تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي عدنان خلف منصور في قسم الهندسة المدنية في تخصص هندسة التربة والاسس عن البحث الموسوم التحليل العددي لأساس جسر المفرق تحت تاثير الاحمال الزلزالية في يوم الثلاثاء المصادف 30/5/2023 وبإشراف أ.م. ميسم ثامر مطشر.

(Numerical Analysis of Al-Mafraq Bridge Foundation Under Earthquakes Loading)

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة-:

1 – أ.د مهدي عبيد كركوش       جامعة بغداد/ كلية الهندسة                رئيسا
2 – أ.د. محمود ذياب احمد        جامعة بغداد / كلية الهندسة               عضوا

3 – أ.م.د. حنان عدنان حسن      الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة    عضوا

4 – أ.م. ميسم ثامر مطشر         جامعة بغداد / كلية الهندسة               مشرفا

 

وبعد المناقشة والاستماع الى دفاع الطالب وتقييم مستوى البحث، منح الطالب درجة الماجستير بتقدير امتياز.

 

الخلاصة

تم اختيار هذه الدراسة لدخول مناطقنا الى المنطقة الزلزالية في الفترة الأخيرة ، حيث وقع زلزال حلبجة في محافظة ديالى عام ٢٠١٧ بمقدار ٧.٣ ميكا واط. لذلك سيتم دراسة تأثير الزلازل على ركائز اساس جسر المفرق الواقع في العراق شرق بغداد في محافظة ديالى ومدى مقاومته لزلازل حلبجة ولوما والسنترو وكوبي بتعجيل (g)  ٠.١ – ٠.٢١ – ٠.٣٤ – ٠.٨٥ على التوالي.

يتكون أساس الجسر الذي تم اختياره للنمذجة من اعمده وغطاء الركائز والركائز. ابعاد غطاء الركائز ٣٥ م طول، ٦ م عرض، وبسمك ١.٥ م، تحت غطاء الركائز ٢٣ ركيزه بقطر١ م وطول ٦ م، اعلى غطاء الركائز ٨ اعمده بقطر١ م وبطول ٧.٦ م. اما التربة تتكون من ثلاث طبقات بعرض ١١٠ م و بطول ٢٠٠ م، سمك الطبقة الأولى ١٠ م والطبقة الثانية والثالثة ٥ م.

تم إجراء التحليل ثلاثي الأبعاد في برنامج Gts-Nx باستخدام elastic model للاعمده وغطاء الركائز والركائز و  Mohr-coulomb modelلطبقات التربة. حيث تم الحصول على نتائج الهبوط (ملم) والإزاحة الأفقية (ملم) والتعجيل (ملم/ثا٢) في تسعة عقد (أربع عقد لغطاء الركائز و خمس عقد للركائز) لكل من زلزال حلبجة و لوما و إل سنترو و كوبي لمعرفة مقاومة أساس الجسر للزلازل وأي شدة تؤدي إلى حدوث الفشل.

يبلغ الحد الأقصى للهبوط الناتج من زلزال حلبجة ولوما وإل سنترو وكوبي ١١ ملم  في العقدة ٣، ٢٥ ملم في العقدة ٣، ٤٩ ملم في العقدة ٣، ٣٥٩ ملم في العقدة ٣ على التوالي و يبلغ الحد الأقصى للإزاحة الأفقية لهذه الزلازل ٠.٦ ملم في العقدة ٨، ٢ ملم في العقدة ٨، ٠.٩ ملم في العقدة ٦، ١٧٩ ملم في العقدة ٨ على التوالي وأقصى تعجيل  لهذه الزلازل هو ١٣٢ ملم/ثا٢ في العقدة ٨، ٣٠٠ ملم/ثا٢ في العقدة ٨، ٤٤٣ ملم/ثا٢ في العقدة ٨، ١٢٨٤٠٠ ملم/ثا٢ في العقدة ٨ على التوالي.

بناءً على مواصفات الفشل لركائز الجسور، لا يؤثر زلزال حلبجة ولوما وإل سنترو على استقرار اساس جسر المفرق لأن الهبوط والازاحة الأفقية لم تتجاوز الحد الاقصى المسموح به لكن زلزال كوبي له تأثير كبيرعلى أساس الجسر وربما يؤدي إلى حدوث الانهيار لأن الهبوط والازاحة الأفقية تجاوزت الحد الاقصى المسموح به.

Comments are disabled.