جرت يوم الخميس المصادف 25/5/2023  في قاعة الاجتماعات في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة عالية عصام صبيح والموسومة :

“أختیار المواد بمساعدة الحاسوب للتطبیقات الھندسیة”

 

وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:

ا. دحسين سالم كيطان – جامعة وارث الانبياء – رئيسا

أ. م. د . احمد زيدان محمد – جامعة بغداد/ كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت – عضوا

ا.م. د. ايمان قاسم عبد الحسين – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ. د.  قاسم محمد دوس –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – مشرفا

 

ملخص الإطروحة:

أختيار المواد له دور كبير في عمليات التصميم والتصنيع. يتمثل هدف أختيار المواد في خفض التكاليف مع تلبية متطلبات التصميم وأهداف الأداء. تصبح هذه المسؤولية صعبة مع التنوع المتزايد باستمرار للمواد. يمكن للمهندسين حالياً العثور على المواد التي يبحثون عنها من خلال البحث المحوسب. حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع مجموعات البيانات الضخمة وتحسين عملية البحث مع توسع الوصول إلى قواعد بيانات المواد بمساعدة الحاسوب. يقدم هذا البحث منهجية متكاملة لأختيار أفضل المواد للتصميم الهندسي الذي يعطي أفضل أداء حسب متطلبات التصميم. تم تطوير برنامج أختيار المواد المحوسب بناءً على الطريقة المقترحة حيث يسمح للمهندسين والمصممين باختيار أفضل المواد بناءً على مؤشرات أداء Ashby ومفاهيم نظرية القرار.  ينجز برنامج الأختيار إنموذجين أختيار على مرحلتين: الفرز والترتيب. الأنموذج الأول مخصص لفحص المواد في قاعدة بيانات باستخدام معلمات go / no-go ، ثم الإجراء التالي هو التحسين بأستخدام مؤشر أداء واحد. في الأنموذج الثاني ، يتم فحص المواد في قاعدة بيانات باستخدام معلمات go / no-go ثم تحسينها وفقاً لمؤشرات أداء متعددة. يدمج إجراء الترتيب نهج العلاقات الرمادية (GRA) مع طريقة الانتروبيا المرجحة (EWM). يصنف البرنامج المواد التي تم فرزها بترتيب تنازلي للمواد المناسبة التي تلبي متطلبات التصميم.

تمت برمجة برنامج (CA-MS) بلغة C # ومرتبط ببيئة قاعدة بيانات لغة الاستعلام الهيكلية (SQLite) ، وهو نظام إدارة قواعد بيانات سريع وقابل للتكيف. يتعامل نموذج قاعدة البيانات مع التوافق بين المواد الهندسية وخصائصها الميكانيكية ومؤشرات الأداء. خصائص المواد التي تم أخذها في الأعتبار للأختيار هي الكثافة ، قوة الخضوع ، قوة الشد ، معامل يونغ ، ومتانة الكسر. تتكون مؤشرات الأداء من مؤشرات الصلابة ، القوة ، والكسر.   يتم إجراء اربع دراسات حالة في برنامج (CA-MS) لتقييم الكفاءة للمنهجية المقترحة ، بما في ذلك الشفرات الدوارة للمروحية والخوذات الواقية وأجنحة الطائرات بدون طيار والعزل الحراري. أثبتت مؤشرات الأداء أن المواد المركبة تتمتع بقوة ممتازة ، وصلابة ، ومتانة الكسر. تظهر النتيجة أن CFRP هي أفضل مادة لتصنيع دوّارات طائرات الهليكوبتر والخوذات الواقية وأجنحة الطائرات بدون طيار ، بينما كان الخشب أفضل وأرخص المواد عندما كان على التصميم أن يكون اقتصاديًا. نجحت الطريقة في اختيار المادة العازلة ووجدت أن رغاوي الألومينا هي أفضل مادة للعزل دون اعتبار للتكلفة. كان Al-Sic أفضل وأرخص المواد عندما كان على التصميم أن يكون اقتصاديًا.   يتم فحص صحة المنهجية المتكاملة باستخدام دراسات الحالة المنشورة كأساس للتقييم. أظهرت نتيجة التنفيذ درجة ممتازة من الموثوقية بين الحالات المنشورة ونتائج البرنامج الحالي.

  وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الرسالة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم والدفاع من قبل الطالبة, تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية بتقدير جيد جدا.

وفي هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا للطالبة عالية عصام صبيح لما بذله من جهود متميزة طيلة فترة الدراسة  متمنين لها دوام النجاح والتوفيق . كما نشكرالمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث ومتميز بما يليق تقديم الرسالة بافضل صورة وبما يتوافق مع المستوى العلمي المقدم والمبذول من قبل أساتذة قسم الهندسة الميكانيكية.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.