جرت يوم الخميس المصادف 8/6/2023  في قاعة الدكتور منذر الدروبي في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب سعدون عباس عبد الحسن  والموسومة :

تأثير الحمل الدوري متعدد المحاور على سرعة  نموالشق في المطاط المقوى بأسود الكاربون “

وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:

أ. د. مجيد حبيب فيض الله – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – رئيسا

أ. د. عبد الله ضايع عاصي جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ. م. د. هالة سلمان حسن – جامعة النهرين/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ. م. د. وليد خالد خيري –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ. م. د. مالك محمد علي–  جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم هندسة الميكاترونكس – عضوا

أ. د. فتحي عبد الصاحب عبد الحسين –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – مشرفا

 

ملخص الإطروحة:

الدافع وراء هذه الدراسة هو تأثير التحميل متعدد المحاور على سرعة انتشار الشق في المطاط المعزز بأسود الكربون. يتم فلكنة العجنات بواسطة ثلاثة أنظمة معالجة مختلفة ، وهي الفلكنـة التقليدية ، الفلكنة شبه الفعالة ، والفلكنة الفعالة. يجب أن تتمتع هذه المخمدات بمقاومة مناسبة لنمو التصدع وسلوك التبديد المناسب وخصائص ميكانيكية جيدة في نفس الوقت. لهذا الغرض ، تم تصنيع مزيج مطاط ستايرين بوتادين / مطاط طبيعي مقوى بحشوات هجينة. قامت الأدوات ذات الصلة بتحليل خصائص المعالجة ، وسلوك التورم ، والخصائص الشكلية والميكانيكية ، وسلوك المرونة اللزجة. أظهرت نتائج اختبار قياس الانسيابية أن إضافة المطاط الطبيعي واستخدام نظام الفلكنة التقليدي قلل الاحتراق ووقت المعالجة الأمثل وزاد من كثافة الارتباط المتشابك. تحسن الخواص الميكانيكية الديناميكية تم تأكيدها من خلال اختبارات الشد والتمزق والتحليل الحراري الميكانيكي الديناميكي. تم تقييم سلوك نمو الشقوق وسلوك التبديد كجانب مهم آخر من خلال اختبارات المرونة اللزجة والتباطؤ ونظام الاختبار متعدد المحاور. ينقسم هذا العمل إلى قسمين نظري وتجريبي. الأول هو الجزء التجريبي. هدفها الرئيسي يتكون من جزئين ، الأول هو تحديد الخواص الميكانيكية للأثني عشر مخزونًا أو عجينًا مثل اختبار الشد, التمزق واختبار الصلابة. والعثور على الأسهم الأفضل أو الأفضل تمثيلاً. يتضمن الجزء الثاني تأثير تحميل الدوران متعدد المحاور على سرعة انتشار الشقوق على المخزون الأمثل أو الأفضل والذي يتم تمثيله في الفرع الأول. بينما في التحليل النظري ، لأول مره  تم العثور على معادلة لتأثير التحميل متعدد المحاور على سرعة انتشار الشق في المطاط باستخدام معادلة الطاقة للضغط المكافئ للتحميل غير المتناسب ، مع مراعاة تأثير معامل المرونة الديناميكي ، والذي تعتمد على سلوك المطاط اللزج مع مرور الوقت ، ثم يتم حلها عن طريق الاستبدال في معادلة انتشار الشق الديناميكية ، تم حل المعادلة باستخدام برنامج  الماتلاب ، ثم تم مقارنة هذه النتائج مع النتائج التجريبية. أظهرت النتائج أن المركب المعتمد على خليط مطاط ستيرين بوتادين / مطاط طبيعي بنسبة 20/12 من النانو كربون 330/550 ونانو سيليكا 48 ومعالج بنظام الفلكنة التقليدي حقق أفضل النتائج من حيث خواص التبديد الميكانيكي. في تحليل المسالة الحالية ، تم استخدام برنامج الاباكوس 2017 ، الذي يعتمد على طريقة العناصر المحدودة ، للتحقق من النتائج. لهذا الغرض ، تم نمذجة مشكلة تحليل نمو الكراك للعينة تحت الحمل الدوري متعدد المحاور بشكل كامل وفقًا للاختبار التجريبي في اباكوس ، وأخيرًا ، نتائج طريقة العناصر المحدودة ، بما في ذلك معدل نمو الشق في عدد مختلف من دورات  تم الحصول عليها. بمقارنة النتائج بين طريقة العناصر المحدودة و برنامج الماتلاب  ومقارنتها بالنتائج التجريبية تبين دقة النتائج ، بحيث يكون متوسط نسبة الخطأ يساوي %22 و% 26.05 على التوالي. ومن خلال النتائج في مقارنة المطاط الطبيعي بالمطاط المقوى بأسود الكربون ، وجدنا أن طول الشق انخفض بمقدار 60% مع عدد الدورات وانخفض معدل نمو الشقوق بأكثر من 48% نتيجة لتأثير الخصائص الديناميكية المرنة على مدى وقت. لوحظ أن علاقة da/dn بعدد الدورات ستتأثر بـ 56% مما يؤثر على قيمة c و n الموجودة في معادلة باريس.                                                          

  وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الأطروحة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم والدفاع من قبل الطالب, تم قبول الأطروحة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في علوم الهندسة الميكانيكية بتقدير أمتياز.

وفي هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا للطالب سعدون عباس عبد الحسن لما بذله من جهود متميزة طيلة فترة الدراسة  متمنين له دوام النجاح والتوفيق . كما نشكرالمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث ومتميز بما يليق تقديم الأطروحة بافضل صورة وبما يتوافق مع المستوى العلمي المقدم والمبذول من قبل أساتذة قسم الهندسة الميكانيكية

Comments are disabled.