جرت يوم الخميس المصادف 1/6/2023  في قاعة الدكتور منذر الدروبي في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب مصطفى جاسم عواد  والموسومة :

تقييم كفاءة التقطير الشمسي باستخدام اعتبارات تصميم مختلفةوتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:

 أ. د. اكرم وهبي احمد عزت –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية –رئيسا

أ. د. منى صباح قاسمالجامعة المستنصرية / كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ.م. د. بسمة اسماعيل حسين – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الكيمياوية – عضوا

أ.م. د. أيسر منير فليح  –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ. م. د. علي عمران محسن–  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة الموارد المائية – عضوا

أ. د. كريمة اسماعيل عموري – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – مشرفا

 ملخص الإطروحة:

التقطير الشمسي هو وسيلة فعالة لتوليد المياه العذبة الصالحة للشرب في المناطق التي توجد فيها أشعة الشمس بغزارة مع المياه الكافية غير الصالحة للاستهلاك البشري أو الأنشطة الأخرى. لذلك ، يقترح العمل الحالي تصميمًا جديدًا لمقطر شمسي أنبوبي والذي يستخدم الطاقة الشمسية لتبخير المياه المالحة. يقترح هذا العمل مقطرا شمسيًا أنبوبيًا جديدًا  متتبع مع تحقيق مكثف لتحسين أدائه الضوئي والحراري. إن اصالة العمل الحالي هي استخدام أنبوب حراري بترتيبات مختلفة لتحسين أداء المقطر الشمسي الأنبوبي. أيضا ، تم استخدام غطاء زجاجي جديد ذو شكل سداسي.

أولاً ، تم إجراء تحقيق عددي بصري لاختيار التصميم الأمثل للمستقبل من بين العديد من التصميمات بما في ذلك التصميم الدائري والمربع والمثلث والبيضوي والتصميم الجديد للمربع الدائري المسمى بمستقبل القناة. أظهرت النتائج أن أفضل تصميم ضوئي هو مستقبل القناة بكفاءة بصرية 84٪ وانتظام إضاءة 62٪.يتم تقديم التقطيع الشمسي الأنبوبي المقترح ، ذو الغطاء الزجاجي السداسي ، كمقطر شمسي سداسي  (HSS) . لتحسين الأداء الحراري للمقطر الشمسي السداسي ، تم دمج أنبوب حراري داخل المستقبل في ترتيبات مختلفة. هذه الترتيبات هي: أنبوب حراري ذو  مبخر اسطواني يتم تسخينه عن طريق الإشعاع الشمسي المباشر (HSS-HP) ، أنبوب حراري ذو  مبخر اسطواني يتم تسخينه بواسطة مركز خطي مكافئ ثانوي (HSS-HPSC) وأنبوب حراري مزود بمبخر كروي يتم تسخينه بواسطة مركز طبق مكافئ (HSS-HPDC).  . تم فحص تأثير عمق المياه المالحة داخل المستقبل (55 مم ، 65 مم) وزاوية الميل (10 درجة ، 15 درجة) لجميع الرتتيبات. أظهرت النتائج أن إنتاجية الماء العذب لـ HSS قد تم تحسينه بنسبة 42٪ و 62٪ لـ HSS-HP و HSS-HPSC على التوالي ، بينما في حالة HSS-HPDC لايوجد هناك أي تحسين. أيضًا ، تم تحسين الكفاءة الحرارية لـ HSS بنسبة 42٪ و 49٪ لـ HSS-HP و HSS-HPSC على التوالي ، بينما في حالة HSS-HPDC ، يتم تقليل الكفاءة بنسبة 50٪. زيادة عمق الماء المالح بنسبة 18٪ ادى لزيادة في المحصول اليومي بنسبة 16٪ و 15٪ و 15٪ و 27٪ ل HSS-HPDC و HSS-HPSC  و HSS-HP و HSS على التوالي بزاوية ميل 10 درجة. بينما تم تحسينه بنسبة 26٪ و 21٪ و 21٪ و 32٪ عندما تكون زاوية الميل 15 درجة. افضل تصميم كان ال HSS-HPSC بأنتاجية يومية يبلغ 5.3 لتر. تمت مقارنة نتائج انتاجية الماء العذب  بالساعة من العمل الحالي مع تلك المتوقعة من نموذج رياضي سابق. يتراوح الانحراف بين النتائج التجريبية والنتائج المتوقعة بين 9٪ و 37٪. وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الأطروحة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم والدفاع من قبل الطالب, تم قبول الأطروحة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في علوم الهندسة الميكانيكية/ اختصاص موائع وحراريات  بتقدير أمتياز.

Comments are disabled.