جرت في قسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة تطبيق طرق التحسين لتحديد مواقع حفر الابار في خزان اليمامة / حقل السيبة

 

لطالبة الماجستير) زينب عبدالكريم هادي (وذلك يوم الخميس 15- 6- 2023 في قاعة هندسة النفط في القسم

حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات

أ.د. منال شاكر علي  / مديرة قسم الدراسات والتخطيط –  جامعة بغداد /  كلية العلوم – قسم علم الارض ———– رئيساَ

أ.م.د. عدنان عجم عبد / رئيس قسم هندسة النفط – جامعة كركوك / كلية الهندسة – قسم هندسة النفط———–     عضواً

.م.د. داليا عبد الهادي عبد اللطيف / جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة النفط——— عضواً

أ.م.د. عمر فالح حسن /مدير قسم ضمان الجودة – جامعة بغداد/ كلية الهندسة – قسم هندسة النفط——- مشرفاً

وتشرفت المناقشة بحظور عميد كلية الهندسة أ.د غسان عبد المجيد و معاون العميد أ.م.د  كريم حسن علي

وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة النفط – وبدرجة أمتياز

ملخص الرسالة باللغة العربية

 

يشكل تكوين اليمامة خزانا مهما للهيدروكربونات يقع في حقل السيبة جنوب العراق. لتقييم الخصائص البتروفيزيائية لهذا التكوين, تم اجراء دراسة شاملة ثم تقسيمها الى قسمين. في الجزء الاول , تم تقييم سجلات الابار المختارة بأستخدام برنامج الفيزياء البتروفيزيائية التفاعلية V4.4 لتحديد الخصائص البتروفيزيائية للطبقة(YC).

تم تحديد علم الصخور وعلم المعادن في التكوين بأستخدام M-N,N-D. تكشف هذه المخططات ان تكوين YC يتكون بشكل اساسي من الحجر الجيري بمستويات منخفضة من الصخر الزيتي, ومسامية عالية, وتشبع منخفض بالمياه بالاضافة الا ذلك, تم تمييز نوع المائع في مكمن اليمامة (YC ) بأستخدام تحليل الغاز, وخلص الى ان نوع الهيدروكاربون المكتشف هو النفط. علاوة على ذلك, تم انشاء نموذج ثابت لأنشاء نمذج ثابت تمثيلي كشرط ضروري لمرحلة النمذجة الديناميكية.

في الجزء الثاني من الدراسة, تم استخدام تقنيات التحسين لتعظيم صافي القيمة الحالية للأستثمارات في تطوير حقول النفط من خلال تحسين وضع الابار. يحتوي التصميم البديهي لموقع البئر على العديد من القيود, وللتغلب على هذه القيود, استخدمت الدراسة تقنية  Simplex nonlinear كمنهجية للتحسين, تتضمن صافي القيمة الحالية (NPV ), واخراج الزيت التراكمي, والقيود الاخرى في التحسين.

تظهر نتائج الدراسة صافي القيمة الحالية البالغة 267,871.59$ومعامل استرداد(RF) بنسبة4.47% , والاسترداد التدريجي للنفط (Incremental oil recovery)بنسبة 25%.

تقدم الدراسة رؤى قيمه حول الخصائص البتروفيزيائية لتكوين اليمامة(YC) في حقل السيبة وتساهم في تطوير استراتيجيات وضع الابار المحسنة التي يمكن ان توجه قرارات التنمية المستقبلية.

بشكل عام, تسلط هذه الدراسة الضوء على اهمية تقنيات التحسين في تعظيم صافي القيمة الحالية للاستثمارات في تطوير حقول النفط. يوفر تحليلا شاملا للخصائص البتروفيزيائية لتكوين اليمامة(YC) في حقل السيبة ويمكن ان يساعد في توجيه عمليات صنع القرار في المستقبل في صناعة النفط والغاز, لاسيما في تطوير استرتيجيات وضع الابار المحسنة.

تعتبر هذه الدراسة مهمة لانها توفر فهما افضل للخصائص البتروفيزيائية للمكمن, والتي يمكن ان تساعد في تطوير وادارة موارد النفط والغاز ب

Comments are disabled.