تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رؤى قاسم فوزي في اختصاص الهندسة المدنية/ مواد بناء  في جامعة بغداد  الاربعاء ١٤/٦/٢٠٢٣ في قاعة الدكتور خالد شاكر عن رسالتها الموسومة بـ (تأثير الركام الخشن المعاد على بعض خواص الخرسانة الخالية من الركام الناعم)

تألفت لجنة المناقشة من :

أ.د ندى مهدي فوزي….. جامعة بغداد/كلية الهندسة رئيساً

ا. د عبد القادر اسماعيل عبد الوهاب….. جامعة الانبار/كلية الهندسة عضواً

ا. د زينة خضير عباس….. جامعة بغداد /كلية الهندسة عضواً

ا. م هديل خالد عواد….. جامعة بغداد /كلية الهندسة مشرفاً

وبعد المناقشة وإبداء بعض الملاحظات القيمة من قبل لجنة المناقشة تم قبول الرسالة بتقدير امتياز. وقد تلخصت الرسالة بما يلي :

الخرسانة الخالية من الركام الناعم هي مادة مسامية يتم إنتاجها من الأسمنت والماء والركام الخشن. تحتوي على عدد كبير من الفراغات وهي السبب في خفة وزنها وضعف قوتها. تتميز الخرسانة الخالية من الركام الناعم بمقاومة انضغاط و كثافة قليلة و نفاذية عالية. نظرًا لكثافتها ومساميتها ، فقد تم استخدام الخرسانة الخالية من الركام الناعم في إنشاء الأرصفة لكونها مادة اقتصادية. هذه الخرسانة تسمح لمياه الأمطار بالتغلغل في الأرض ، وإعادة تغذية طبقة المياه الجوفية. علاوة على ذلك ، يتم استخدامها في بناء القواطع والعزل.

يهدف هذا البحث إلى معرفة تأثير غبار السيليكا وألياف البولي بروبلين على خواص الخرسانة الخالية من الركام الناعم و الحاوية على الركام المعاد تدويره. بعد إجراء عدة خلطات تجريبية ، كانت نسب الماء إلى الأسمنت ونسبة الأسمنت إلى الركام هي 0.3 و 1: 4 على التوالي. الركام المعاد تدويره المستخدم في هذا البحث هو بقايا خرسانة المساحيق الفعالة و الذي استخدم كبديل حجمي للركام الخشن بنسب 10٪ ، 20٪ ، 30٪. كانت النسبة المثلى للركام المعاد تدويره هي 10٪ حيث أظهرت أقل تأثير سلبي على الخلطات الخرسانية الخالية من الركام الناعم. تمت إضافة ألياف البولي بروبلين بعد ذلك إلى الخلطات الخرسانية الخالية من الركام الناعم و المحتوية على 10٪ من الركام المعاد تدويره بنسب حجمية 0.5٪ و 1٪ و 1.5٪. كانت النسبة المثلى لألياف البولي بروبلين 0.5٪ ، والتي حسنت من مقاومة الانضغاط ، مقاومة الشد ، مقاومة الانثناء عند 28 يوم بنسب 2.73 بنسب 14.92٪ ، 29٪ و 28٪ على التوالي عند مقارنتها بخلطة الخرسانة الخالية من الركام الناعم و المحتوية على 10٪ من الركام المعاد تدويره. تم استخدام غبار السيليكا كبديل جزئي للأسمنت بنسب 5٪ ، 8٪ ، 10٪. كانت أفضل نسبة من غبار السيليكا هي 10٪ مما عززت مقاومة الانضغاط و مقاومة الشد و مقاومة الانثناء عند 28 يومًا بنسب 31.75٪. و 18٪ و 20٪ على التوالي ، مقارنة مع خلطة الخرسانة الخالية من الركام الناعم و المحتوية على 10٪ من الركام المعاد تدويره. أظهرت النتائج أن باستخدام الخلطة التي تحتوي على 0.5٪ من ألياف البولي بروبلين و 10٪ من غبار السيليكا بديل للاسمنت مع 10٪ من الركام المعاد تدويره كبديل حجمي للركام الخشن أدى إلى زيادة في مقاومة الانضغاط مقاومة الشد ومقاومة الانثناء ومعامل المرونة بنسبة 35.37٪, 40.32٪, 35٪, و 38.19٪ مقارنة بخلطة الخرسانة الخالية من الركام الناعم و المحتوية على 10٪ من الركام المعاد تدويره, على التوالي ، مع تقليل الهطول و معامل الرص بمقدار 6.13٪ و و 5.68٪ على التوالي مقارنة مع خلطة الخرسانة الخالية من الركام الناعم و المحتوية على 10٪ من الركام المعاد تدويره. كانت الكثافة الرطبة اقل بنسبة 0.2% والكثافة الجافة أعلى بنسبة 0.6٪ مقارنة بالخلطة الخرسانية الخالية من الركام الناعم و المحتوية على 10٪ من الركام المعاد تدويره ، بينما كان امتصاص الماء أقل بنسبة 5.1٪ مقارنة بخلطة الخرسانة الخالية من الركام الناعم و المحتوية على 10٪ من الركام المعاد تدويره.

Comments are disabled.