جرت في قسم هندسة العمارة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة :
أستخدام نهج التركيب الفضائي لوصف كثافات الحركة في النسيج الحضري التاريخي في بغداد: حالة الدراسة الكرخ.
Using Space Syntax Approach to Describe Movement Densities in Historical Urban Fabric: A Case Study of AlKarkh Historic Core, Baghdad, Iraq.
لطالب الماجستير ( سيف اللة حسن منصور) وذلك ليوم الأحد الموافق 2023/6/25 على قاعة محمد مكية..
تألفت لجنة المناقشة من الذوات:
أ.م.د. عبد الحسين عبد علي العسكري/ رئيسا أ.م.د. سنى موراني كوك / عضوا
أ.م.د. محمود أسماعيل محمد / عضوا أ.م.د. ضرغام مزهر كريم/ مشرفا
وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقويم مستوى مشروع البحث، منح الطالب درجة الماجستير
بتقدير مستوفي .
الخلاصة:
“استخدام نهج التركيب الفضائي لوصف كثافت الحركة في النسيج الحضري التاريخي في بغداد : حالة الدراسه الكرخ”
المستخلص
تهدف هذه الرسالة إلى الإسهام العلمي في مجال التصميم الحضري من خلال البحث في دراسة العلاقة بين التكوينات المكانية
لشبكات الشوارع وكثافات الحركة (للمشاة والمركبات) في مراكز المدن التاريخية ، اذ تم التركيز بشكل خاص على الحالة الدراسية للمركز التاريخي في منطقة الكرخ في بغداد. تعالج الرسالة كثافات الحركة داخل النسيج الحضري التاريخي لمركز الكرخ اذ تعمل على تحديد المواقع التي تشهد ارتفاع لكثافات الحركة في الشوارع ذات الاتصال والربط الجيد ، وتحدد ايضاً مناطق كثافات الحركة المنخفضة في الشوارع غير جيدة الاتصال ، وبالتالي فان الرسالة تعمل على تفسير التأثير وايجاد نقاط الارتباط بين التكوينات المكانية لشبكات الشوارع وبين قيم كثافات الحركة وانماطها.
تتألف الرسالة من مقدمة وثلاثة فصول رئيسية. تركز المقدمة على تقديم الموضوعات والمفاهيم والمكونات الاساسية للرسالة وتحدد السعات المكانية والزمانية لمنطقة الاختبار ، بينما يقدم الفصل الأول نظرة عامة على النسيج الحضري التاريخي وتطوره عبر الزمن، ويشرح التطور التاريخي لمنطقة الكرخ بنا ًء على الخصائص الفيزيائية والثقافية والاجتماعية ، ويقدم الفصل ايضاً إنموذ ًجا للبحث يستخدم منهج التركيب الفضائي والمسح والزيارات والمراقبة الميدانية والاحصائيات المتعلقة بها لتحليل ووصف كثافات الحركة.
يتمحور الفصل الثاني حول المنهجية والطرق والتقنيات المستخدمة لتحليل النسيج الحضري التاريخي لمركز المدينة الكرخ. يوضح الفصل كيفية اجراء المراقبات الميدانية والمسوحات التي تم جمعها لجمع البيانات ذات الصلة بالتحليل ، فضلا عن انجاز التحديثات على الخرائط والبيانات الموجودة حالياً في منطقة الدراسة ، فضلا عما تقدم فان الفصل يوضح دور برنامج
)DepthmapX( في تحليل خصائص النماذج الحضرية. يتضمن الفصل الثالث عرض نتائج الدراسة العملية، وتتم مناقشتها بنا ًء على النتائج المورفولوجية والمكانية المستمدة من المنهجية المتبعة في الفصل الثاني. اذ يتم توضيح النتائج للتكوينات المكانية لشبكة الشوارع ودورها الحاسم في تشكيل وتوزيع كثافات الحركة في المنطقة المدروسة. تتضمن النتائج اكتشافات حول الشوارع
المتصلة بشكل متميز والتي تشهد كثافة حركة عالية، وكذلك الشوارع غير المتصلة او المعزولة والتي يصعب الوصول إليها.
يختتم البحث بتقديم التوصيات للمصممين والمخططين العمرانيين وصناع السياسات ، وذلك استنادًا إلى النتائج المستخلصة ، اذ تهدف هذه التوصيات إلى تحسين التصميم العمراني لشبكات الطرق في المناطق التاريخية، مع التركيز على تعزيز توزيع الحركة وتحسين الوصول اليها. كما تستهدف التوصيات تحقيق توازن بين الحفاظ على القيمة التاريخية والثقافية للمنطقة وتلبية
احتياجات الحركة والنقل الحديثة .
أخي ًرا، يتم تحديد اتجاهات البحث المستقبلية المحتملة التي يمكن استكشافها في هذا المجال. تساهم هذه الاتجاهات في تعزيز المعرفة والفهم العلمي للترابطات بين التكوينات المكانية لشبكات الشوارع وكثافات الحركة في المناطق التاريخية، …