تمت مناقشة طالبة الدكتوراه سيماء زياد محي الدين في ( الهندسة المدنية ميكانيك التربة وهندسة الاسس ) يوم الخميس الموافق 1/6/2022 لاطروحته الموسومة

التحري العملي والنمذجة العادية للرسائل المرتبطة وغير المرتبطة بالاساس الحصيري تحت التحميل المحوري الدوري

وتالفت لجنة المناقشة كل من:

ا.د بشرى سهيل زبار (جامعة بغداد )         رئيسا

ا.د رسول ريسان شاكر ( جامعة ذي قار)      عضوا

ا.د محمود ذياب       (جامعة بغداد )              عضوا

ا.م.د علاء داوود سلمان (جامعة بغداد )             عضوا

ا.م.د بلقيس عبد الواحد احمد (جامعة بغداد)                مشرفا

ا.د مهدي عبيد كركوش ( جامعة بغداد )           مشرفا

في هذه الدراسة ، تم اجراء 24 نموذجً تجريبي لدراسة سلوك انواع مختلف من الأساس وقد تم تقسيم الدراسة الى ثلاثة أجزاء: تضمن الجزء الأول فحص سلوك الأساس  التالية  PG الاساس الحصيري, الركائز ، الاسس المتصلة وغير المتصلة في التربة الرملية الجافة المعرضة للتحميل الساكن. والجزء الثاني تضمن فحص سلوك الأساس ذاتها بالاضافة الى الاساس غير المتصل  المعززه بطبقة واحدة ، اثنتين وثلاث طبقات جيوتكستايل في التربة الرملية الجافة المعرضة للتحميل الدوري, بينما يتضمن الجزء الثالث التحقيق في أساس غير المتصل المعززه وغير المعززه في التربة الرملية المشبعة المعرضة للتحميل الدوري ، أيضًا تم دراسة 35 نموذجًا في الجانب النظري وقد تمت الدراسة باستخدام (PLAXIS-3D 2020) للتحقق من الواقعية ودعم النتائج التجريبية والدراسة البارامترية تحت التحميل الساكن. حيث اظهرت النتائج هي تقليل الهطول ، وعزم الانحناء للاساس ، والضغط المحوري في الركائز بالاضافة الى ان نتائج الاختبارات التجريبية أن الهطول CPR قد انخفض قيمته عند مقارنته بنظام PG ، في حين أن UCPR مقارنة بـ CPR ،  قد اظهرانخفاض ملحوض بقيمة الهطول في التربة الرملية الجافة المعرضة للتحميل الساكن.

ان قيمة عزم الانحناء للاساس تحت التحميل الدوري أعلى في المركز وتنخفض باتجاه حواف الاساس. تكون قيمة الإجهاد المحوري على طول الركيزة عند تعرضها للتحميل الدوري أعلى من ذلك عندما تخضع للتحميل المحوري الثابت.

أظهرت نتائج الاختبارات النظرية توافقًا مقبولاً بين النتائج التي تم الحصول عليها من التحليل العددي ونتائج النموذج التجريبي ، بحيث يمكن استخدام النموذج العددي لدراسة متغيرات مهمة اخرى لسلوك  اساس.UCPR غير المتصل. كما اظهرت النتائج ايضا ان زيادة أبعاد الوسادة تؤدي الى تقليل الضغط المحوري على طول الركيزة بشكل كبير.  في حالة زيادة معامل المرونة  للوسادة ادى ذلك الى انخفضاض في قيمة الهطول عند مقارنتها بمعامل المرونة الذي يساوي 15 ميجا باسكال بنسبة (1.6 ، 2.37 ، 2.74 ، 2.94 ، 3.12٪) مع هذه القيم 60 ، 90 ، و 120 ميجا باسكال على التوالي.   وكذلك كلما زاد طول الركيزة ادى ذلك الى انخفاض قيمة الهطول.

Comments are disabled.