تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالبة رسل احمد هاشم فاضل  في قسم هندسة  النفط  عن البحث الموسوم :

Evaluation of Petrophysical Properties and 3D Geological Model for Sa’di Reservoir / Halfaya Oil field

  في يوم الثلاثاء الموافق: 24/7/2023 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :

  • أ.م.د. فرقد علي هادي                         جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                رئيسا
  • أ.م.د. نغم جاسم فياض                            جامعة بغداد / كلية الهندسة/ الهندسة النفط                عضوا
  • م.د. عماد عبد الحسين فاخر      جامعة التكنولوجية / كلية الهندسة / هندسة النفط  والغاز             عضوا
  • م.د. غانم مديح فرمان                   جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                مشرفا

 

الخلاصة

أهم خطوة في تقييم التكوين هي تحليل التكوين. حيث يتم حساب الجدوى الاقتصادية للمكمن عن طريق تقدير المعلمات البتروفيزيائية وحساب النفط الأولي الموجود. وأجري البحث على خمسة آبار في حقل حلفايا وهو أحد حقول النفط في جنوب العراق. التكوين المستهدف لهذه الدراسة هو التكوين السعدي

تم تحقيق التصحيحات والتفسيرات البيئية من خلال برنامج الفيزياء البتروفيزية التفاعليةIP .(2018)

تشير المؤامرة المتقاطعة بين الكثافة والنيوترون  ,M-N cross plotوMID plot إلى أن الحجر الجيري الرئيسي للتكوين هو الحجر الجيري مع القليل من الصخر الزيتي. يتم حساب حجم الصلصال باستخدام طرق سجل المقاومة وسجل النيوترون وطرق تسجيل أشعة جاما وتحديد طريقة أشعة جاما كطريقة دقيقة.

تُحسب المسامية باستخدام طرق اللوغاريتم المفردة والمزدوجة قبل مقارنتها بنوى المسامية ، واختيار المسامية الفعالة من Density-Neutron كطريقة دقيقة لحساب المسامية الفعال لوحدة المكمن والصوت للوحدات غير المكمنية. تم اختيار معادلة أرشي لتقدير تشبع الماء حيث قيمة RW من 0.039 إلى 0.041 (omh-m) ، يفترض 1 ، n يفترض 1.89 و م من 1.99 إلى 2.01.

تم تقدير نفاذية تكوين السعدي في الآبار / الوحدات غير المسجلة بثلاث طرق (الكلاسيكية ، لوسيا ، ومؤشر منطقة التدفق) ، وتعطي طريقة مؤشر منطقة التدفق (FZI) اتفاقًا جيدًا مع البيانات الأساسية مقارنة بالطريقة التقليدية.

تم تحديد نوع الصخور في تكوين السعيدية عن طريق تقنية التحليل العنقودي. تم تحديد ثلاثة أنواع مختلفة من الصخور ، وهي: الصخور من النوع الأول ، وهي خصائص صخرية ذات جودة مكامن جيدة ، وتتميز بانخفاض تشبع المياه (حوالي 7٪ – 24٪) ، والنفاذية أكثر من (3 أمتار) مع مسامية عالية. تتراوح نسبة الكسر من (12٪ -26٪). الصخور من النوع 2 وهي ذات خصائص رديئة لنوعية المكامن وتتميز بإرتفاع تشبع الماء أكثر من (60٪) ونفاذية (0.01) ومتوسط مسامية (8٪) وأخيراً صخرة نوع 3 ، تضمنت خصائص الجودة   (1%) السيئة ارتفاع تشبع الماء (75٪ -100٪) ، النفاذية والمسامية أقل من                                                                    .( 1% )

يستخدم برنامج Petrel (2018) لتحديد الزيت الأولي في مكانه (OOIP) بعد بناء نماذج ثلاثية الأبعاد ثابتة من خلال توزيع خصائص الخزان. ينقسم تكوين السعدي إلى خمس وحدات (A1 ، A2 ، B1 ، B2 ، و B3)) بناءً على التفسير المعالج بالحاسوب (CPI) ، والتقرير الجيولوجي النهائي ، والصخور والمعلمات البتروفيزيائية. أظهر الاستقصاء العام أن وحدة B2 لها أفضل خصائص الجودة في التكوين السعدي ، على الرغم من أن B3 لها خصائص معتدلة مقارنة بالمنطقة السفلية (B1) .أخيرًا ، يتم تقدير كمية الزيت الأولي في مكانه بواسطة النموذج الساكن بما يعادل ( 109*4.176  STB).

Comments are disabled.