تمت مناقشة رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية في يوم الاربعاء 12/7/2023 عن رسالته الموسومة بـ “مقاومة الحريق للعتبات الخرسانية المسلحة والحاوية على مفصل انشائي” للطالب أحمد أمجد عبود.

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:
1. أ.د. عبد المطلب عيسى سعيد جامعة بغداد/كلية الهندسة (رئيسا)
2. أ. د. أحمد جبار حسين جامعة بغداد/كلية الهندسة (عضوا)
3. أ.م. د. وليد عواد وريوش جامعة المستنصرية/كلية الهندسة (عضوا)
4. أ.م. د. ماجد محمد خرنوب جامعة بغداد/كلية الهندسة (مشرفا)

وبعد المناقشة وابداء بعض الملاحظات القيمة من قبل اعضاء لجنة المناقشة قبلت الرسالة وبتقدير امتياز؛ وقد تلخصت الرسالة بما يلي:
يمثل التعرض لدرجات حرارة العالية، والتي تنتج في الغالب عن الحرائق العرضية، أحد أقسى ظروف التعرض للمباني والهياكل. الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تقدير السلوك الإنشائي للعتبات الخرسانية المسلحة ذات المفصل الإنشائي من حيث مقاومتها للحريق المعرضة للهيب النار عند درجة حرارة (600-800) ℃ بفترة زمنية (1.0 – 2.0) ساعة حيث يقدم هذا البحث دراسة مختبرية وعددية لبحث السلوك الإنشائي للعتبات الخرسانية المسلحة بالتعرض للهيب النار مع مفصل إنشائي. أجريت الدراسة على خمس عتبات خرسانية مسلحة بسيطة الاسناد بطول (2700 × 200 × 300) مم في الطول والعرض والعمق، على التوالي، وبمسافة صافية تبلغ 2500 مم. تم صب هذه العتبات باستخدام مفصل مائل بزاوية 45 درجة في منتصف العتبة. تم دراسة تأثير درجتين حرارة (600-800) بفترتين (1.0 – 2.0) ساعة على السلوك الإنشائي للعتبة الخرسانية المسلحة. يتضمن الجانب العملي اختبار خمس عتبات خرسانية بسيطة الاسناد، لم تتعرض إحدى العتبات الخمسة للنار واعتبرت بمثابة عتبة مرجع. تم تقسيم العتبات الأربعة المتبقية إلى مجموعتين وتتكون كل مجموعة من عتبتين. تعرضت نماذج المجموعة الأولى لمدة ساعة وساعتين من النار المشتعلة عند 600 درجة مئوية بينما تعرضت نماذج المجموعة الثانية إلى 800 درجة مئوية من اللهب في نفس الوقت. تمت دراسة تأثير المتغيرات المذكورة أعلاه في مراحل مختلفة من التحميل لمعرفة أقصى مقاومة للثني والانحراف والانفعال في الفولاذ والخرسانة وأنماط الشقوق والصلابة. أظهرت النتائج المختبرية أن تعريض العتبات الخرسانية المسلحة للهب النار المباشر أدى إلى انخفاض مقاومة الانحناء مع زيادة الانحراف وأظهرت النتائج أن مقاومة الانضغاط للخرسانة كانت تقل بصورة متفاوتة مع درجة حرارة اللهب. يتناقص مع زيادة درجة حرارة التعرض. كان متوسط النسبة المئوية لمقاومة الانضغاط المتبقية بعد التعرض لـ 600 درجة مئوية و800 درجة مئوية مع فترة زمنية (1.0 و2.0) ساعة 63.5٪ و59.2٪ و50.9٪ و47٪ على التوالي. تقل سعة الحمل القصوى للعينات مع زيادة درجة حرارة اللهب، عند درجة حرارة الاحتراق 600 درجة مئوية و800 درجة مئوية، ووقت التعرض (1.0 و2.0) ساعة، كان متوسط سعة الحمل القصوى المتبقية للعينات 85٪، 72٪، 41٪ و28٪ على التوالي كما تم إجراء التحليل العددي للعينات المختبرية باستخدام برنامج ABAQUS للعناصر المحدودة. أوضحت النتائج العددية أن السلوك العام لمنحنيات (انحراف- الحمل) ومنحنيات (الحمل-الانفعال) المتحصل عليها من نماذج العناصر المحدودة كانت متقاربة بشكل جيد مع تلك التي تم الحصول عليها مختبرياً. أيضًا، تتوافق آلية الفشل وأنماط التشقق في نماذج العناصر المحدودة بشكل جيد مع أوضاع الفشل الملحوظة أثناء العمل المختبري. بشكل عام، كانت الأحمال النهائية المتوقعة والانحراف النهائي الناتج عن نماذج ABAQUS متوافقة مع تلك التي تم الحصول عليها من العينات المختبرية. وتتراوح نسبة الفرق بين (1 – 14) ٪.

Comments are disabled.