تمت في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير للباحث رعد محمدكاظم علي في اختصاص موائع وحراريات بعنوان: (التحقق من أداء أنتقال الحرارة في أنبوب مندب يحتوي على رغوة معدنية)
و تألفت لجنة المناقشة من :
أ.م.د. أسيل خليل شياع….. الجامعة المستنصرية/كلية الهندسة / هندسة الميكانيك رئيساً
أ.م. د. نبراس حسين غائب….. جامعة بغداد/كلية الهندسة الخوارزمي/ هندسة الطب الحياتي عضواً
م. د. وائل سامي وديع….. جامعة بغداد /كلية الهندسة / هندسة الميكانيك عضواً
ا. م. د. ساجدة لفتة غشيم….. جامعة بغداد /كلية الهندسة / هندسة الميكانيك مشرفاً
في هذا البحث ، تم دراسة نقل الحرارة بالحمل القسري المضطرب في أنبوب أفقي دائري مع إدخال رغوة معدنية تحت ظروف تدفق حراري ثابت عمليا” ونظريا” لحالات مختلفة. بالاضافة الى ذلك تم دراسة تأثير الندب على تحسن أنتقال الحرارة وأنخفاض الضغط وربطه مع تأثير الرغوة المعدنية في أنبوب مندب. يتكون مقطع الاختبار من مقطع دائري مصنوع من النحاس بطول 60 سم وقطر داخلي 2.5 سم وسماكة جدار 0.1 سم. يتم تسخينه بواسطة سخان كهربائي مركب خارج الأنبوب و يتم ملئ الأنبوب بنوعيين من الرغوة المعدنية PPI ( 10و40) لتحسين التوصيل الحراري عن طريق زيادة المساحة السطحية للانتقال الحراري. تتراوح المسامات او الفتحات بالرغوة المعدنية لكل انج من (10 إلى 40) PPI ومسامية 0.9 بالنسة للبحث النظري و(10و40)PPI بالنسية للبحث العملي. في البحث النظري ,تم أخذ الجريان المضطرب في الاعتبار باستخدام نموذج ((k- ε ويتم اختبار رقم نسلت (Nu) وعامل الاحتكاك (f) تحت التدفق الحراري (31.8 و 42.4) كيلوواط / م2 ومعدلات تدفق الماء (3 و 6 و 9) لتر/ دقيقة. تظهر الرغوة المعدنية PPI10 أعلى معامل أداء عند مقارنتها بالرغوة المعدنية الأخرى ويكون اعلى معامل الأداء يمكن الحصول عليه في الحالة (ب) في حالة الانبوب المندب بدون الرغوة المعدنية ويساوي 2.3 عند رقم رينولدز 3261.437.