مناقشة أطروحة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية الموسومة ب ( دراسة التأكل بألحك على ألانابيب ألمستخدمه في المنشات النفطيه )

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب مهند قاسم زلزله في قسم الهندسة الميكانيكية على قاعة د. منذر الدروبي  عن بحثه الموسوم ” دراسة التأكل بألحك على ألانابيب ألمستخدمه في المنشات النفطيه ” وبأشراف د. احمد عبد الحسين علي . وتألفت لجنة المناقشة برئاسة د. حاتم رحيم وسمي وعضوية كل من د. باسم عجيل عباس و د. مجيد حبيب فيض الله. وتلخص بحثة بما يلي :
ان العمل الذي تم انجازه في هذه الاطروحه يتركز حول سلوك التاكل او البليان بالحك ومقدار الخساره بالحجم لثلاثة انواع من الانابيب المستخدمه في الصناعات النفطيه وهي الفولاذ الكاربوني والفولاذ السبائكي والفولاذ عديم الصدأ. يحدث البليان (التاكل) بالحك في الانابيب عندما تشكل حبيبات الرمل الصلبه (الغير معدنيه) نسبه عاليه من المائع الذي يتم نقله , حيث تتفاعل هذه الحبيبات الصلده مع المائع نفسه ومع جدران الانبوب (المعدني) مسببة بذلك التاكل ويمكن وصف هذا عن طريق قياس الكتلة المفقودة من الأنابيب.لقياس مقدار مقاومة هذه الانابيب للتاكل بالحك تم تصنيع جهاز في الاسواق المحليه وفق المواصفه العالميه ASTM G65  التي تستخدم لقياس مقدار تاكل المعادن في الظروف الجافه وتم اضافة منظومة تغذية مياه لتمكين الجهاز من قياس مقدار تاكل هذه الانابيب في الظروف الرطبه حسب modified ASTM G65.
ان الرمل الذي تم استخدامه كعامل مسبب للتاكل هو رمل زجاجي (سيليكا ) وبصلاده حوالي 1000
( كغ 〖مم〗^2). بتغـييـر كل من الحمل والسرعه ووسط التاكل من جاف الى رطب يمكن قياس التاكل بالحك
لهذه الانابيب عن طريق معرفة مقدار الخساره بالحجم لكل من هذه الانابيب عمليا.
ان النتائج التي يتم الحصول عليها يتم مقارنتها عدديا من خلال برنامج (ANSYS 13) .
ان جميع الاختبارات تمت تحت حجم حبيبات يتراوح (-200425) مايكرو متر وخشونة سطح ثابته ودرجة حراره حوالي 34.5 درجه مئويه ونسبة رطوبه حوالي 22% ( ظروف المختبر).
ان النتائج اظهرت ان مقدار الخسارة بالحجم لهذه المعادن التي تم استخدامها تزداد طرديا مع زيادة الحمل المسلط عند سرعه ثابته وحجم حبيبات ثابت نتيجة زيادة عمق التأكل او التغلغل في حالتي الرمل الجاف والرطب وهذا يتفق مع Archard´s equation))، اما فيما يخص السرعه فانها لم تظهر تاثيـر مقنع على مقادر الخساره بالحجم لهذه المعادن في حالتي الـرمل الجاف والرطب. 
نتائج الرمل الرطب تظهرخسائربالحجم أعلى من نتائج الرمل الجاف (2-5) مرات ،نتيجة للتداخل في اكثر من نوع واحد من التاكل  (micro abrasion – corrosion wear ) وكذلك نتيجة لنسبة الـرمل العاليه في الماء (slurry concentration).
واخيرا فان درجة حرارة المعادن تزداد مع زيادة الحمل وسرعة الانزلاق ولكنها تظهر نسبة اعتماد على سرعة الانزلاق اكثر من الحمل المسلط.




Comments are disabled.