نوقشت رسالة الماجستير للطالبة عبير احمد ابراهيم في قسم الهندسة المدنية عن بحثها الموسوم التحليل العددي للركائز ذات الأجراس في تربة متعددة الطبقات تحت تأثير الأحمال المحورية الثابتة والزلزالية وذلك يوم الاحد 23 – 7 – 2023 وبأشراف الاستاذ الدكتور مهدي كركوش وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
- أ. د. محمود ذياب جامعة بغداد / كلية الهندسة رئيسا
- أ. م. د. مدحت شاكر الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة عضوا
- أ. م. د. زهير كاظم جهان كير جامعة بغداد / كلية الهندسة عضوا
- أ. د. مهدي كركوش جامعة بغداد / كلية الهندسة مشرفا
وتناول البحث دراسة الركائز ذات الاجراس والتي تكون ذات نهايات واسعة تحتوي على جرس واحد أو أكثر ويكون موقعها في الثلث السفلي من الركيزة. هذه الركائز مناسبة للعديد من أنواع التربة التي تعاني من مشاكل مثل الترب الطينية الرخو، مشاكل التغير في منسوب المياه الجوفية، والتربة الأنتفاخية، والترب الرملية المفككة. استعرضت الدراسة الحالية السلوك النظري للركائز ذات الأجراس في التربة متعددة الطبقات المعرضة لأحمال الأجهاد والسحب والتحمل الزلزالي وبينت الدراسة تصرف الركائز ذات الأجراس في التربة متعددة الطبقات كما تم استخدام طريقة العناصر المحددة لدراسة سلوك تلك الركائز بالاعتماد على برنامج PLAXIS 3D وتمثل الأحمال المحورية المسلطة على الركائز ذات الأجراس وزن الهيكل العلوي المبني فوق هذه الركائز، أما في حالة الحمل الزلزالي فتم تسليط زلزال El-Centro لثلاثة قيم من التعجيل الارضي PGA= 0.35g, 0.175g, 0.035g)) وفي هذا البحث تم دراسة الركيزة المفردة ومجموعة الركائز تحت ظروف التحميل المختلفة. الهدف من هذه الدراسة هو وصف سلوك الركائز ذات الأجراس تحت ظروف الأحمال المختلفة. أظهرت الدراسة الحالية أن قدرة تحمل الركيزة ذات الجرس أكبر من الركيزة ذات المقطع الثابت (ركائز بدون أجراس) بنسبة 75٪، وهذا منطقي لأن الطرف المتسع للركيزة ذات الجرس يعطي مساحة إضافية لزيادة قدرة التحمل في حالة الضغط، بينما في حالة السحب، وصلت قدرة التحمل إلى حوالي 90٪. في نظام مجموعة الركائز، تزداد قدرة التحمل مع زيادة عدد الركائز وفي نفس الوقت يقل الهبوط في نظام مجموعة الركائز فإن قابلية التحمل تزداد بزيادة عدد الركائز وتقل المسافة التي تنسحب بها الركائز.