مختبر المواد الانشائية

      يسعى مختبر المواد الانشائية الى ان يكون رافداً أساسيا في تهيئة كوادر متخصصة ذات كفاءة  عالية في مجال الهندسة المدنية والمواضيع ذات العلاقة في التخصصات الهندسية لتلبية متطلبات الجامعة والمجتمع  من خلال دعمه لأعداد كبيرة من مشاريع وبحوث التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ومن مهامه ايضاً تدريب الطلبة على كيفية استخدام الاجهزة واجراء الفحوصات المتعلقة بالمواد الانشائية. وبالإضافة الى مهام التدريس وانجاز البحوث العلمية يقدم الكادر التدريسي لمختبر المواد الانشائية العديد من الاستشارات الهندسية لوزارات الدولة المختلفة إضافة إلى إقامة الندوات والدورات التدريبية لكوادر تلك الوزارات في مجالات الهندسة المختلفة التي لها علاقة وثيقة بفحوصات المواد الانشائية وتقديم الاستشارات والحلول الهندسية لمختلف المشاكل المتعلقة بالمواد الانشائية و تكنولوجيا الخرسانة.

مختبر ميكانيك التربة

      ان مختبر ميكانيك التربة للدراسات الاولية يتضمن تعليم طلبة الدراسات الاولية الخواص الطبيعية وبعض الخواص الميكانيكية للتربة عن طريق اجراء التجارب المختبرية مثل تجارب تصنيف التربة والانضغاطية والنفاذية ومقاومة القص. يعتمد المختبر في جميع الفحوصات والتجارب المختبرية على المواصفات الامريكية للفحوصات والمواد

ASTM (AMERICAN STANDARDS FOR TESTING AND MATERIALS)

مختبر الصحية

ويضم مجموعة من الاجهزة والعوامل الكيميائية ويختص بأجراء فحوصات المياه والصرف الصحي والتربة. وتتنوع فحوصاته بين الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية. طلبته موزعين بين الدراسات الاولية والعليا. يطمح المختبر الى توفير الامكانيات المطلوبة لانجاز التجارب الهندسية باعلى درجات النوعية لغرض ترسيخ مفاهيم مفردات البرنامج الاكاديمي لدى الطلبة .

مختبر الطرق والمواصلات

يقوم مختبر المواصلات في قسم الهندسة المدنية بأجراء الفحوصات المختبرية لمواد الطرق والتي تشمل المزيج القيري، الاسفلت الاسمنتي، الركام، المواد الحبيبية (Subbase Materiel ) وكذلك تربة ما تحت الاساس (Subgrade) وتكون هذه الفحوصات على نوعين الاول منها يمكن تسميته بالفحوصات التقليدية والتي يتم أجراءها من قبل طلبة البكلوريوس (المرحلة الرابعة ) وتشمل فحوصات التصنيف لهذه المواد والتقييم لغرض الاستخدام. اما النوع الثاني فهي فحوصات متقدمة ويتم أجراءها من قبل طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للاغراض البحثية باستخدام أجهزة تخصصية مثل(Pneumatic Repeated Load System)

مختبر مقاومة المواد

      يسعى مختبر مقاومة المواد الى ان يكون رافداً أساسيا في تهيئة كوادر متخصصة ذات كفاءة  عالية في مجال الهندسة المدنية والمواضيع ذات العلاقة في التخصصات الهندسية لتلبية متطلبات الجامعة والمجتمع  من خلال دعمه لأعداد كبيرة من مشاريع وبحوث التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ومن مهامه ايضاً تدريب الطلبة على كيفية استخدام الاجهزة واجراء الفحوصات المتعلقة بمقاومة المواد.