تمت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (نوره عدنان رحيم) في قسم الهندسة الكيمياويه عن البحث الموسوم

 “Modified Natural Clay and Agriculture Materials for phenol Removal from Wastewater by Adsorption Process

في يوم الخميس  الموافق  31-8 –2023

وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:

  • أ.د. مثنى جبار احمد           جامعة بغداد / كلية الهندسة                              رئيسا
  • أ.م.د. سرمد فؤاد جابر       جامعة بغداد / كلية الهندسة                                 عضوا
  • أ.م.د. رامي محمد جبر معهد التكنولوجيا/ الجامعة التقنية الوسطى                 عضوا
  • أ. د. نجوى صابر مجيد  جامعه بغداد/ كليه الهندسه                                 مشرفا

 

حيث كان الهدف الاساسي من البحث هو  العمل هو إزالة الفينول (C6H5OH) من مياه الصرف الصحي لأنه ملوث عضوي يؤثر على صحة الإنسان من خلال تحضير (ممتز) من STL والطين (البنتونيت) كمادة ممتزة من خلال التنشيط الحراري والكيميائي (الحمض). وإجراء عملية الامتزاز دفعة واحدة.

كما وتم التحقيق في توصيف أوراق الشاي المستهلكة (STL) والطين (البنتونيت) بواسطة حيود الأشعة السينية (XRD) ، وتحويل فورييه مطياف الأشعة تحت الحمراء (FTIR) ، والمسح المجهري الالكتروني (SEM) ، والمساحة السطحية(BET) قبل و بعد التنشيط.

 

كشفت تقنية XRD عن تغيرات في بنية المواد الطبيعية للبنتونايت وأوراق الشاي المستهلك قبل وبعد عملية التنشيط. من دراسة FTIR للبنتونايت وأوراق الشاي المستهلكة قبل وبعد عملية التنشيط لوحظ تغير بشكل النطاقات المجموعات الوظيفية. أظهرت نتيجة تحليل BET أنه أثناء عملية التنشيط ، زادت مساحة سطح البنتونايت المنشط من 63.32 إلى 78.65 م 2 / جم ، بينما زادت مساحة سطح نفايات أوراق الشاي المستهلكة من 1.3459 إلى 25.582 م 2 / جم.

كما وأظهرت الدراسة الديناميكية الحرارية للبنتونايت وأوراق الشاي المستهلك أن العملية ماصة للحرارة بسبب القيمة الإيجابية للانثالبية عند قيم 48.835 و 46.41 كيلو جول / مول. تشير القيمة الموجبة للانتروبي عند القيم 0.181 و 0.18 كيلو جول / مول . كلفن إلى زيادة العشوائية في الواجهة الصلبة / المحلول أثناء امتزاز الفينول على STL والبنتونايت. بالإضافة إلى ذلك ، قيم  طاقة جيبس الحرة سالبة عند نطاق درجات الحرارة من (25-55 درجة مئوية)  (-5.13 ، -6.96 ، -8.77 ، -10.58 ، -12.39 كيلو جول / مول) للبنتونايت  و (-7.23 ، -9.032 ، -10.83 ، -12.63 ، -14.43 كيلو جول / مول) للأوراق الشاي المستهلك وهذا يعني  ان عملية الامتزاز تلقائية.

 

 

 

 

Comments are disabled.