الدكتورة زينب زياد اسماعيل من قسم الهندسة البيئية تنشر بحثا في مجلة عالمية

قامت الأستاذ المساعد د. زينب زياد اسماعيل بنشر بحثها الموسوم: 
” Desorption of selected PAHs as individuals and as a ternary PAH mixture within a water-soil-nonionic surfactant system”

و ذلك في المجلة العالمية الرصينة Environmental Technology  علما ان البحث جزء من اطروحة الماجستير للطالبة تغريد عبدالامير حسين وبأشراف د. زينب المنفرد على البحث.


يتناول البحث دراسة فاعلية تقنية الغسل بأستخدام المواد الخافضة للشد السطحي من النوع اللأيوني لمعالجة التربة الملوثة بثلاثة انواع من المركبات الهيدروكاربونية الاروماتية متعددة حلقات البنزين الخطرة وهي البايرين والانثراسين والفلورين ومن ثم دراسة كفاءة المعالجة الالكتروكيمياوية لتكسير هذه المركبات التي تم استخلاصها في مرحلة الغسل ليتم استرجاع واعادة استخدام محاليل الشد السطحي في عمليات لاحقة لغسل التربة وازالة الملوثات الهيدروكاربونية الخطرة. وقد تم اجراء 70 تجربة مختبرية و325 فحص لنماذج التربة واثبتت النتائج الكفاءة العالية والاقتصادية للتقنية ذات الطورين التي تم اعتمادها في البحث وتكمن اهمية هذه الدراسة التطبيقية في معالجة مشاكل التربة الملوثة بالمواد الهيدروكاربونية علما انه قد تم تمويل البحث من قبل وزارة النفط.  
ومن الجدير بالاشارة اليه ان الدكتورة زينب تميزت بنشر (25) بحثا تطبيقيا في المجلات العالمية الرصينة والمؤتمرات الدولية والتي تخدم المجالات البيئية المختلفة كذلك بالاضافة الى ان الدكتورة زينب حاصلة على براءة اختراع في مجال معالجة المخلفات الصناعية السائلة. 





Comments are disabled.