تمت المناقشة ا العلنية لطالب الدكتوراة  احمد سلمان جواد في قسم الهندسة  المدنية  عن البحث الموسوم بـ: النمذجة العددية وتحليل التداخل بين الركيزة والتربة تحت تأثير الزلزال باستخدام نموذج نقص اللدونة وذلك يوم الخميس 28/9 / 2023 وبأشراف  وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء المحترمين :

  1. أ. د. أمال عبدالغني حسين                   جامعة بغداد / كلية الهندسة                 رئيسا
  2. أ. د. امجد حمد خليل                          جامعه بغداد/ كليه الهندسة                   عضوا
  3. أ. د. محمود ذياب احمد                     جامعه بغداد/ كليه الهندسة                      عضوا
  4. أ. م د. عمار عبد الحسن شيخة             جامعه بغداد/ كليه الهندسه                  عضوا
  5. أ. م د.عذراء محمد جواد حسن            جامعه الكوفة/ كليه الهندسه                   عضوا
  6. أ. د. بشرى سهيل زبار                      جامعة بغداد / كلية الهندسة                  مشرفا

حيث هدفت االاطروحة الى تحليل أنظمة اسس الركائز تحت التاثير الحمل الزازالي مع الاخذ بالاعتبار التاثير المتبادل بين التربة و الركيزة المعرضة باستخدام موديل اكثر فعالية (نموذج نقص اللدونة). تم تشغيل هذا الموديل باستخدام Subroutine UMAT ، والذي يتم دمجه بعد ذلك كمكتبة مرتبطة ديناميكيًا ( (DLLفي برنامج العناصر المحددة .PLAXIS 3D  يمثل هذا الموديل بدقة استجابة التربة ذات الكثافات المختلفة وبمستويات إجهاد وظروف تحميل مختلفة. تم التحقق من امكانية البرنامجوالموديل على محاكاة التأثير المتبادل بين التربة والركائز من خلالاعتماد مسائل محلولة سابقة ذات صلة بالموضوع ونتائج النمذجة العددية التي أجريت باستخدام علاقات تكوينية او موديلات مختلفة. بعد ذلك، تم إجراء دراسة عددية لبيان أهمية تحليل التأثير المتبادل بين التربة والركيزة عند تعرضها الى الهزات الارضية باستخدام موديل نقص اللدونة من خلال دراسة عدة عوامل منها تأثير الاختلاف الطبقي للتربة ، وصلابة التربة ، ونوع التربة ، وتردد الهزة الارضية المعتمدة ، المسافة بين الركائز ( (S/D، ونسبة النحافة (.(L/D

وعلية خرجت الاطروحة بمجموعة من النتائج منها:

  • ان هذه التحليلات تعتبر مهمة في الوصول إلى فهم أفضل لتفاصيل الأساسات المعرضة الى الاحمال الزلزالية.
  • اعتماد نتائج هذه الدراسة والبحث المقارن لايجاد تقنية تصميمية جديدة تسد فجوة في مدونات التصميم الحالية. يجب أن تأخذ تقنية التصميم المقترحة في الاعتبار تأثير نوع الأساس على بناء الاستجابة الزلزالية بطريقة مباشرة وشاملة.

Comments are disabled.