تمت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير  داليا علاء حسن من قسم الهندسة المدنية عن رسالتها الموسومة بــــتطوير نظام إدارة المخاطر لقطاع التامين العراقي يوم الاثنين   24 / 7  / 2023 وعلى قاعة الدكتور خالد شاكر  حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة الأعضاء  المحترمين :

  1. ا.م.د احمد محمد روؤف                       (رئيساً)
  2. ا.م. هاجر فائق خضير                         (عضواَ)
  3. ا.م.د عباس محمد برهان                   ( عضواً)
  4. ا.م.د صدقي إسماعيل رزوقي     (عضواَ وإشرافا)

و هدفت هذه الرسالة إلى تطوير نموذج متكامل (يأخذ بعين الاعتبار المخاطر المالية وغير المالية) لمعالجة أوجه القصور في قطاع التأمين العراقي و تعريف شركات التأمين في العراق بالنواقص التي تعاني منها في إدارة المخاطر وتقديم مجموعة من المقترحات التي يمكن اعتمادها لتحديد تلك النواقص ومعالجتها وذلك عن طريق اعتماد برنامج حاسوبي يسهل عمل فرق إدارة المخاطر في شركات التأمين للوصول إلى نتائج تحليل سريع للمخاطر المتوقعة في المراحل الأولى للمشروع أو الخدمة.

وعلية خرجت الرسالة بمجموعة من التوصيات  منها:

  1. توفير كوادر متخصصة في إدارة المخاطر وتوعية موظفيها بأهمية إدارة المخاطر لضمان تنفيذ إدارة المخاطر بكفاءة وفعالية.
  2. يجب على شركات التأمين التركيز على زيادة الثقافة التأمينية لدى السكان. ونظراً لضعف الثقافة التأمينية، تجد مؤسسات التأمين صعوبة في زيادة الإنتاج وجعل محفظتها التأمينية أكثر تنوعاً.
  3. اعتماد أنظمة وبرامج حاسوبية لتسهيل عملها وتجنب الأخطاء البشرية لمحاكاة الإجراءات المستخدمة في عملية تحليل وإدارة المخاطر وخاصة (النظام المقترح لإدارة المخاطر في شركات التأمين العراقية) والذي تم إعداده في هذه الرسالة.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة أعضاء لجنة المناقشة  حصلت الباحثة على تقدير ( جيد جدا )

Comments are disabled.