تمت المناقشة العلنية لطالب الماجستير احمد حسن داود  من قسم هندسة الطاقة عن رسالته الموسومة بـ استخراج عوامل اللوح  الشمسي السليكوني  أحادي التبلور بأستخدام دالة لامبرت  يوم الخميس 5/ 10 / 2023 وعلى قاعة الاستاذ الدكتور مهدي حنتوش حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء  المحترمين

  • أ.د عقيل عبدالله محمد جامعة النهرين      / كلية الهندسة      رئيسا
  • أ.م.د جاسم محمد مهد    جامعة بغداد         / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م عدوية علي حمزة   جامعة بغداد          / كلية  الهندسة     عضوا
  • أ.د عماد طالب هاش   جامعة  بغداد          / كلية   الهندسة    مشرفا

 تناولت الرسالة تأثير الإشعاعات الشمسية المختلفة شدة 350 و 400 و 650 و 900 و 1000 واط / متر مربع ودرجة حرارة على مخرجات اللوح الشمسي أحادي التبلور من تيار وفولتية. تم إجراء القياسات التجريبية خلال ستة أشهر اعتبارًا من يناير 2023 وقد أجريت الاختبارات التجريبية ضمن  الظروف الجوية الخارجية في مختبر الطاقة بقسم هندسة الطاقة واختيارموديل ذو خمس معاملات لتصميم برنامج محاكاة لدراسة وتحليل تأثر القدرة الناتجة من اللوح الشمسي مع تغيير شدة الاشعاع الشمسي ودرجة حرارة اللوح الشمسي. يتميز اللوح الشمسي بمعاملات كهربائية داخلية لا توفرها الشركة المصنعة وان استخراج هذه المعاملات وحسابها مهم للغاية لأنها تؤدي إلى تحسين نمذجة الموديل الكهروضوئي.

وعلية اقترح الباحث طريقة تطوير جديدة لايجاد عوامل اللوح الشمسي وبشكل دقيق   تتمثل في حساب العوامل من تقدير عامل المثالية باستخدام دالة لامبرت ومقاومات التوالي والتوازي و أيضًا حساب الأخطاء النسبية وجذر متوسط ​​الخطأ التربيعي لإظهار أهمية الطريقة المقترحة على طريقة أخرى. 

 وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة  حصل الباحث على درجة الماجستير في هندسة الطاقة

Comments are disabled.