شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة علنية لطالب الماجستير مازن فؤاد فتح الله من قسم الهندسة الميكانيكية عن رسالته الموسومة بـــتأثير نسبة الشكل على الحمل الحراري الحر في تجويف مسامي مع جانب مفتوح جزئيا يوم الاحد 5 / 11 / 3202 وعلى قاعة د. منذر الدروبي  وبأشراف م.د. رائد كاطع صيهود

 هدفت  الرسالة  الى دراسة انتقال الحرارة بالحمل الطبيعي المستقر في تجويف مكعب مملوء بوسط مسامي (خرز زجاجية برقم دارسي   -8 10×4   ومسامية 0.418) مشبع بالهواء عدديا وعمليا.

توصل الباحث  الى عدد من النتائج  اهمها  ان زيادة الفيص الحراري أدى إلى زيادة عدد نسلت المحلي والمتوسط نتيجة لزيادة الطاقة الحرارية الداخلة إلى التجويف والتيارات الهوائية التي تؤدي إلى سيطرة الحمل الحراري في التجويف كما ان زيادة نسبة الجانب المفتوح جزئيا تؤدي إلى زيادة رقم نسلت الموضعي والمتوسط وزيادة نسبة العرض إلى الارتفاع تؤدي إلى زيادة رقم نسلت المحلي والمتوسط، وذلك بسبب زيادة مساحة السطح الساخن، حيث تزداد كمية المادة المسامية والهواء المعرض للسطح الساخن، مما يزيد من الطاقة الحرارية المنتقلة بالتوصيل والحمل، وأفضل الحالات هي عند ( AR=1  ) .

 وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة حصل الباحث على درجة الماجستير في هندسة الميكانيك

Comments are disabled.