شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير  علي يوسف حسن في قسم الهندسة الكهربائية عن رسالتة الموسومةبـبناء إطار ذكي للتنبؤ بمراقبة الغبار البيئي يوم الاربعاء 2023/11/15 وبإشراف أ. د. منى هادي صالح.

هدفت الرسالة الى دراسة كيفية بناء اطار تنبؤي ذكي لمراقية الغبار البيئي إذ يساهم الغبار بشكل متكرر في المخاطر الصحية والتغيرات المناخية،وهي واحدة من أخطر القضايا التي تواجه الناس اليوم و إن فهم كيفية تأثير الغبار على صحة الإنسان والبيئة والزراعة والنقل والطاقة يتطلب التنبؤ بالغبار ومراقبته.

 واوصلى الباحث بمجموعة من التوصيات اهمها يمكن لخوارزميات التعلم الآلي (ML) مثل الانحدار الخطي (LR)، والانحدار المعزز المتدرج (GBR)، وانحدار Bayesian Ridge (BRR)، وانحدار التدرج العشوائي (SGD)، وشجرة القرار (DT) التنبؤ بتركيزات الغبار وتصور أنماط الغبار كما ان أساليب التعلم العميق (DL)، مثل الشبكات العصبية ذات الذاكرة قصيرة المدى (LSTM) والطبقات الكثيفة يمكن من خلالهم  التنبؤ وتتبع تركيز الغبار في طبقة دانس وقد يؤدي تكيف النموذج مع مجموعات البيانات المختلفة إلى تحسين العواصف الترابية وأنظمة الإنذار البيئي المبكر وعلية ان تحسين هذه المنهجيات وتطويرها  ييساهم في فهم  وتحسين ديناميكيات الغبار والسلامة العامة والتحكم فيه.

وبعد المناقشة العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة المحترمين حصل الباحث على درجة الماجستير في هندسة الكهرباء

Comments are disabled.