شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد  المناقشة العلنية لطالب الماجستير حسين علي حسين من قسم الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة بــسلوك الأعمدة الخرسانية المجوفة القصيرة المربعة المسلحة بواسطة قضبان الياف الزجاج البوليمرية وأربطة الحديد يوم الأثنين 30 /10/ 2023 وعلى قاعة مناقشات قسم الهندسة البيئية بأشراف أ. د. عبدالمطلب عيسى سعيد حيث هدفت الرسالة إلى دراسة إمكانية استخدام قضبان الياف الزجاج البوليمريةGFRP كبديل لقضبان الحديد في الاعمدة الخرسانية المجوفة والتي تكون مجدية اقتصاديًا وغير قابلة للتآكل. .

وتوصلت الرسالة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات منها يمكن استخدام قضبان GFRP كبديل لقضبان حديد التسليح في الأعمدة الخرسانية المجوفة، مما يوفر خيارًا غير قابل للتآكل وقابل للتطبيق اقتصاديًا و التنبؤ بقوة الضغط لقضبان GFRP بافتراض أنها تبلغ 35% من متوسط قوة الشد الخاصة بها وان زيادة نسبة تسليح GFRP من 1.46% إلى 2.9%، 3.29%، 4.9%، و 5.85% تعزز الحمل المحوري بنسبة 32.3%، 43.9%، 60.5%، و 71.7% على التوالي كما تظهر عينات GFRP انخفاضًا في الحمل المحوري بنسبة 13.1%، 9.2%، و9.4% على التوالي، مقارنة بعينات الأعمدة المجوفة المسلحة بالحديد بنفس نسبة التسليح.
5. الأعمدة المجوفة ذات نسبة التجويف المتزايدة تظهر انخفاضًا في مقدار الحمل الاقصى بسبب انخفاض مساحة المقطع العرضي حيث إن تقليل نسبة التجويف من 0.15 إلى 0.07 يزيد من سعة الحمل المحوري بنسبة 29.2%.

وبعد المناقشة العلمية من قبل اعضاء لجان المناقشة المحترمين والاستماع لدفاع الباحث  حصل على درجة الماجستير في هندسة المدنية

Comments are disabled.