شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير حيدر نوري عبد الحسين  في قسم الهندسة الكيمياوية عن بحثة الموسوم بـ إزالة أيونات الكادميوم من المحلول المائي باستخدام تعويم الفقاعات الدقيقة في يوم الخميس الموافق  02-11-2023  وبأشراف  أ.م. د. ندى نعوم   

تبحث هذه الدراسة في تطبيق الفقاعات الهوائية الدقيقة لإزالة أيونات الكادميوم بسبب ميزاتها الجيدة، مثل القدرة على تحمل التكاليف، والتصميم البسيط، والكفاءة العالية، وغياب ميزات التلوث الثانوي، مما يجعل استخدام الفقاعات الدقيقة للإزالة خياراً مناسباً.

و اظهرت البيانات التجريبية  للرسالة أن المادة الخافضة للتوتر السطحي كبريتات دود يسيل الصوديوم هي الاختيار المناسب لتحقيق معدل إزالة أعلى مقارنة مع المادة الخافضة للتوتر السطحي سيثيل تري ميثيل بروميد الأمونيوم بتركيز 15 ملغم/لتر. كما تبين أن كفاءة إزالة أيونات الكادميوم تزداد مع زيادة معدل تدفق الهواء، حيث بلغت الكفاءة (97.44%) عند معدل تدفق الهواء 0.5 لتر/دقيقة عند أعلى قيمة.   

وأشارت النتائج التجريبية إلى أن إزالة أيونات الكادميوم باستخدام الفقاعات الدقيقة كانت أكثر فعالية عند (pH 7)، وعند تركيز ملوث قدره 30 ملغم/لتر، كما لوحظ ان أعلى كفاءة للإزالة في موضع المنفذ عند 30 سم من ناشر الفقاعات الدقيقة.

 وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة المناقشين والاستماع لدفاع الباحث حصل الباحث على درجة الماجستير في الهندسة الكيمائية

Comments are disabled.