شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراة زينب حسن علي من قسم الهندسة المدنية عن بحثها الموسومة بـالتنبؤ بالتكلفة التقريبية لمشاريع البناء باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي باشراف أ.م.د. عباس محمد برهان  وذلك يوم الاثنين 25/9/2023 على قاعة الاستاذ الدكتور خالد شاكر حيث هدفت  الاطروحة  الى دراسة العوامل المؤثرة على كلفة المشروع الانشائية باستخدام طريقة حديثة لاختيار المتغيرات المؤثرة ثم بعد ذلك تطوير نموذج دقيق للتنبؤ بكلفة المشروع باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي الحديثة.

وبعد الدراسة المستفيضة بينت الدراسة ان زيادة عدد العوامل المؤثرة يؤدي الى زيادة دقة الخوارزمية المستخدمة في تنبؤ كلفة المشروع الانشائي كما  قدمت الدراسة نموذج موثوق لتخمين كلف المشروع الانشائي و ذلك بتكامل خوارزمية XGBoost  مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي الاخرى حيث حقق هذا التكامل نتائج تنبؤ جيدة مع دقة عالية. كذلك بينت الدراسة ان استخدام الخوارزميات المطورة في هذا البحث سيسهم في مساعدة مدراء المشاريع الانشائية في تحديد العوامل المؤثرة على كلفة المشروع كذلك سيساعد على تقليل الاخطاء الناتجة في تخمين كلف المشاريع الانشائية 

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحثة حصلت على درجة الدكتوراة في الهندسة المدنية.

Comments are disabled.