شهدت كلية الهندسة جامعة  بغداد المناقشة العلنية لطالة الدكتوراة مي عبد الرزاق رشيد من قسم الهندسة الميكانيكية عن اطروحتها الموسومة بــتحسين الراحة الحرارية لخيام الاغاثة الانسانية باستخدام الالواح الكهروضوئية الشمسية مع دراسة حالة خاصة في العراق بأشراف أ.د. عصام محمد علي يوم الاثنين  13 / 11/ 2023 وعلى قاعة الاجتماعات في قسم الهندسة الميكانيكية.

 هدفت الاطروحة الى دراسة الحالة الحرارية لخيام الاغائة  باستخدام الالواح الكهروضوئة  حيث تناولت الدراسة  استخدام نموذجين من خيام الإغاثة تم تجهيزهما من قبل شركة المتعاقدة (Better Shelter).

وعليه خرجت الاطروحة  بمجموعة من التوصيات منها  بضرورة وجود نظام التبريد التبخيري والذي  ساهم بشكل كبير في تقليل درجات الحرارة الداخلية  كما ان أداء نظام التبريد التبخيري غير المباشر ذي المرحلتين يتفوق على نظام التبريد التبخيري غير المباشر ذي المرحلة الواحدة عن طريق تقليل متوسط درجة الحرارة الداخلية بمقدار 1.5-2.8 درجة مئوية  وتوفير تدفق هوائي بسرعة منخفضة يكون أكثر كفاءة في تحسين عملية نقل الحرارة إذا كانت سماكة الوسادة صغيرة.

وبعد المناقشة العملية من قبل السادة أعضاء لجنة المناقشة  والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم البحث حصلت الباحثة على درجة الدكتوراة في هندسة الميكانيكية 

Comments are disabled.