شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير محمد عباس غلام حسين من قسم  الهندسة المدنية أختصاص أنشاءات عن البحث الموســـوم سلوك ألواح RC أحادية الاتجاه ذات الفتحات المقواة بقضبان GFRP والمعززة بألواح CFRP  في يوم الخميس 2023/11/2 وبإشــراف  أ. د. علي حسين علي الاحمد           

تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في سلوك الانحناء البلاطات الخرسانية أحادية الاتجاه ذات الفتحات المسلحة بقضبان البوليمرات المقواة بالألياف الزجاجية (GFRP) وتقويتها باستخدام ألواح البوليمر المقوى بألياف الكربون (CFRP).

وتضمنت الدراسة إجراء دراسات حول إنشاء طريقة تقوية لتقليل التأثير الضار لهذه الفتحات على سلوك البلاطات. يمكن استخدام FRP إما كمواد تقوية أو كطريقة تقوية قد تستعيد سعة تحميل الهيكل.  

وعلية أظهرت نتائج الاختبار أن حمل الفشل البلاطات الموجودة ذات الفتحات المتوسطة المدى انخفض بحوالي 41٪ و 43٪ ، وزاد انحراف حمل الخدمة بحوالي 73٪ و 106٪ للفتحتين الأولى والثانية على التوالي ، مقارنة بالبلاطة الصلبة  كما يعزز استخدام صفائح CFRP من قدرات تحمل الأحمال الانحناء بحوالي 52٪ و 44٪ ويقلل الانحراف عند حمل خدمة بحوالي 56٪ و 35٪ على التوالي البلاطات ذات طريقة التقوية الكاملة ، مقارنةً البلاطات غير المقواة ألواح كما أظهرت جميع النتائج العددية توافقًا جيدًا مع البيانات التجريبية من حيث القدرة على التحمل والانحراف النهائي.

Comments are disabled.