شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه علاء محسن مهدي من قسم الهندسة المدنية عن اطروحته الموسومة بـ  تحليل إجراءات الاسترداد على نجاح المشروع الانشائي بأشراف أ. د.  كاظم رحيم رزيج  يوم الاربعاء 15/ 11/ 2023 على قاعة الاستاذ الدكتور خالد شاكر

هدف البحث  التحقق في طرق الاسترداد الفعالة واقتراح منهجية عامة لاستعادة المشاريع المتعثرة التي تتكون من مبادئ وعمليات التي توفر أداة فعالة لتقييم وتحديد أولويات عوامل التعثر المحددة المحتمل وقوعها في هذه المشاريع للتعامل معها خلال دورة حياة المشروع وتحديد ستراتيجيات الاستجابة المناسبة لاستعادة المشروع الانشائي قبل وبعد ظهور التعثر. ويهدف كل ذلك إلى تمكين وإعداد مديري المشاريع وموظفيهم لضمان إكمال مشاريعهم بنجاح.

أظهرت نتائج هذا البحث فعالية وكفاءة المنهجية المقترحة لاستعادة المشاريع المتعثرة والتي تم تطبيقها على العديد من دراسات الحالة

وأخيراً قدم البحث العديد من الاستنتاجات والتوصيات، والتوجهات المستقبلية لهذا البحث منها لتحقيق السرعة والدقة في النتائج المطلوبة ولزيادة كفاءة وفعالية المنهجية المقترحة ومن خلال الاستفادة من إمكانيات ومميزات الحاسوب وتوظيفها تم تصميم وتطوير برنامج حاسوبي على أساس المنهجية المقترحة لاسترداد المشاريع المتعثرة  كما يمكن أن يكون هذا البرنامج أداة فعالة لجمع المعلومات وللاستفادة من الدروس السابقة وإدراجها في الخطط المستقبلية للتعامل مع حالات التعثر في تلك المشاريع.

 وبعد المناقشة العلمية وابداء بعض الملاحظات القيمة من قبل اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الطالب تم قبول الاطروحة وبتقدير امتياز وحصول الطالب على درجة الدكتوراة في الهندسة المدنية وباختصاص ادارة المشاريع.

Comments are disabled.