قسم هندسة النفط يقيم محاضرة  بعنوان(اهمية البحث العلمي في الصناعة النفطية)
ضمن الموسم الثقافي لقسم  هندسة النفط تمت استضافة الدكتور كريم عبد الحسن علوان مدير مركز البحث و التطوير النفطي – وزارة النفط لالقاء محاضرته الموسومة (اهمية البحث العلمي في الصناعة النفطية) بحضور الدكتورة مها رؤوف عبد الامير رئيس قسم هندسة النفط و السيد سرمد فواد جابر ممثل عميد كلية الهندسة و عدد كبير من تدريسي الكلية و طلبة القسم.
وقد استعرض المحاضر بصفته مدير الجهة البحثية في وزارة النفط اهمية البحث العلمي في ايجاد الحلول للعديد من المشاكل الحقيقية التي تواجه الصناعة النفطية بفروعها الاستخراجية و التصفية و البيئية.
و تناولت المحاضرة استعراض للدراسات العلمية التي انجزها المركز و منها 
تخليق مثبطات جديدة ذات كفاءة عالية بالطورين المائي والعضوي للحديد الواطئ الكربون لمعدات حقول نفط ميسان.
– معالجة الماء المصاحب لانتاج النفط الخام في حقول نفط الجنوب واعادة استعماله.
-تحسين العدد الاوكتاني لمنتوج الكازولين من خلال استخدام كواشف كيميائية ومحسنات.
-دراسة الظروف التشغيلية المؤثرة في كفاءة التجفيف في محطة كبس الغاز المركزية.
طرق التخلص من المياه الجوفية من طبقات التربة القريبة من السطح من موقع شركة غاز
      الشمال.
معالجة عوامل التآكل في سوائل الحفر.
و انتقل الى مشروع ( تصميم منظومة الرفع بالغاز لحقل غربي القرنة -1) و هو دراسة تنجز بتعاون ثلاثي بين مركز البحث و التطوير النفطي و قسم هندسة النفط – كلية الهندسة – جامعة بغداد و شركة نفط الجنوب و الدخول في هكذا دراسة تعد تجربة رائدة كونها تنفذ بتعاون بين جهة بحثية و جهة اكاديمية و احدى كبريات شركات وزارة النفط و تتناول موضوع يطبق للمرة الاولى في العراق و كذلك يعكس عمق العلاقة و التواصل المستمر بين مركز البحث و التطوير النفطي و قسم هندسة النفط – كلية الهندسة – جامعة بغداد.
و كما تطرق الى ان مركز البحث و التطوير النفطي شرع بالعمل مع مجموعة من الشركات العالمية لانجاز دراسات و مشاريع بحثية مهمة للقطاع النفطي العراقي.
و من ثم فتح الدكتور حسين علي باقر مقرر الجلسة باب المناقشة للحضور مع السيد المحاضر.
و في حديث للدكتور كريم عبد الحسن لموقعنا الالكتروني تحدث قائلا 🙁 اعتقد اننا كخريجين من قسم هندسة لنفط نبقى مدينين للقسم ما حيينا وللكلية كذلك وان التواصل مع القسم ومع اساتذتنا وزملائنا وكذلك مع الكوادر المستقبلية التي ستنهض بالصناعة النفطية بعدنا يعتبر واجب اخلاقي ومهني. ان عرض نشاطات البحث في القطاع النفطي هو مهم جدا وان المحاضرة والندوة تقع ضمن هذا التصور )
و قد شكرت السيدة رئيس قسم هندسة النفط المحاضر على محاضرته القيمة و على حرصه على التواصل المستمر مع قسمه كونه خريج القسم في الدراسات العليا و الاولية و تطرقت الى ان القسم و المركز في طريق العمل لفتح مجالات تعاون متعددة  لتعزيز  دور البحث العلمي في الصناعة النفطية.




Comments are disabled.