شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه نغم علي غافل السلطاني في قسم الهندسة الكيمياوية عن رسالته الموسومة: بتحضير وتوصيف هيدروجيل PVA المعدل وتطبيقه كنظام لتوصيل الأدوية بأشراف أ. د. بسمة عباس عبد المجيد وذلك يوم الخميس  2023/11/16.

هدفت الدراسة الى تطوير تقنيات جديدة لتوصيل الأدوية والتي تعمل على تحسين الحرائك والديناميكا الدوائية مما يضمن التوصيل المناسب للأدوية إلى الموقع وبالوقت والكمية المناسبة.

من أجل تقديم الأدوية المضادة للبكتيريا بشكل فعال، يركز هذا البحث على تطوير سلسلة من أفلام الهيدروجيل الممزوجة البوليميرية شبه الاصطناعية (الهيدروجيلات القابلة للتحلل الحيوي والمستجيبة للأس الهيدروجيني) محملة بالأموكسيسيلين. تعتمد هذه الهلاميات المائية على كحول البولي فينيل والبولي إيثيلين جلايكول وبوليمر متعدد السكاريد الطبيعي.

وبعد الدراسة المستفيضة من قبل الباحثة  ثبت من خلال الأبحاث أن تركيبة الهيدروجيل  ناجحة من حيث تجانس المكونات، وأظهرت طبيعتها المحبة للماء وأثبتت فعاليتها المضادة للبكتيريا، مما يجعلها مناسبة للاستخدام في تطبيقات أنظمة توصيل الدواء.

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لموضوع الاطروحة والاستماع لدفاع الطالبة  وتقييم الاطروحة حصلت الباحثة على درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية.

والجدير بالذكر ان الباحثة قامت بنشر بحثين علميين الاول في مجلة (Iraqi Journal of Agricultural Sciences) المصنفة ضمن مستوعبات ScopusQ2 بعنوان: Preparation and Characterization of Hydrogels Films (pH Responsive Hydrogels) Using as Drug Delivery System والبحث الثاني في مجلة: Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering  بعنوان: Preparation and Characterization of Smart hydrogels (Magnetic Field Responsive) .

 

Comments are disabled.