شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستيرسجى علي عبد الطائي من قسم من قسم هندسة الموارد المائية عن بحثها الموسوم بـ نموذج محاكاة هجين للتنبؤ بالطلب البيوكيميائي في مدخل محطة الرستمية لمعالجة مياه الصرف الصحي وذلك يوم الأربعاء 27/ 2023/12 في قاعة دجلة في القسم بأشراف أ.م.د. علي عمران محسن

 هدف البحث الى  معالجة مياة الصرف الصحي باستخدام نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) وخوارزمية تحسين سرب الجسيمات (PSO) نظرًا لدقتهما العالية وسرعتهما في عملية التنبؤ بالـ BOD اعتمادًا على معلمات جودة المياه كلوريد (CI)، والاس الهيدروجيني (pH) ، الطلب على الأكسجين الكيميائي (COD)، والمواد الصلبة العالقة (SS)، والمواد الصلبة الذائبة الكلية (TDS) عند مدخل محطة الرستمية لمعالجة مياه الصرف الصحي.

 ومن خلال النتائج التي ظهر ان الموديل الهجين PSO-ANN والموديل PSO هي موديلات جيدة ويمكن الاعتماد عليها في التنبؤ بقيمة BOD5 في مدخل محطة الرستمية لمعالجة مياه الصرف الصحي بصورة دقيقة وسريعة.

وخرج البحث بمجموعة من التوصيات منها تطوير نفس النماذج لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي الأخرى واستخدام خوارزميات أخرى للتنبؤ بـ BOD5 لمياه الصرف الصحي عند مدخل محطات معالجة مياه الصرف الصحي اضافة الى تطبيق المزيد من مجموعات البيانات لزيادة دقة النتائج واستخدام المزيد من معايير جودة المياه للحصول على نتائج أكثر دقة.

وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة من قبل السادة اعضاء لجان المناقشةمنحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة الموارد المائية 

Comments are disabled.