شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير نظير خالد جاسم  في قسم الهندسة المدنية  عن بحثة الموسوم بــأداء التخدد للخلطات الاسفلتية الحاوية على الركام الخرساني المعاد تدويره والمعززة بالياف الكربون وذلك يوم الخميس 14/12/ 2023 في قاعة الدكتور خالد شاكر  وبأشراف الاستاذ الدكتور محمد قادر اسماعيل             

تناول البحث تطبيق منهج الاستدامة من خلال امكانية استخدام الركام الخرساني المعاد تدويره المعالج وغير المعالج في الخلطات الاسفلتية واستبداله باجزاء مختلفة من الركام الخشن وبنسب ( 20 ، 40 ، 60 ، 80 ، 100%) وتأثيره على مقاومة التشوه الدائم. وتم استخدام طريقة التنقيع المسبق بحامض الخليك لمعالجة الركام الخرساني المعاد تدويره .

وبينت الدراسة التأثير السلبي لاستخدام الركام الخرساني المعاد تدويره المعالج وغير المعالج على مقاومة التشوه الدائم من خلال زيادة عمق التخدد ، وتم تحسين أداء هذه الخلطات باضافة الياف الكربون بطول 20 ملم وبنسب 0.15 ، 0.25 ، 0.35% من وزن الخليط الكلي.

وتم  الحصول على افضل أداء لمقاومة التخدد للخلطة الاسفلتية الحاوية على 40% من الركام الخرساني المعاد تدويره المعالج والمعززة بـ 0.35% من الياف الكربون ، حيث بلغت الزيادة 40.64%  عن الخليط المرجعي.

وعليه خرجت الدراسة بعدة توصيات منها اجراء معالجة اخرى اكثر فاعلية للركام الخرساني المعاد تدويره لغرض تقليل كمية الملاط الاسمنتي الملتصق بالركام ، وكذلك اجراء فحوصات اضافية كفحوصات مقاومة الكلل والتشقق ، وفحص البري في حالة استخدام الركام الخرساني المعاد تدويره في الطبقة السطحية.

وبعد مناقشة الطالب من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة المحترمين والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة منح الطالب درجة الماجستير بالهندسة المدنية في تخصص الطرق والمواصلات 

Comments are disabled.