ضمن النشاطات العلمية لكلية الهندسة في جامعة بغداد اقام قسم الهندسة الكهربائية وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة ورشة لطلبة الدراسات العليا في كلية الهندسة يومي الاربعاء والخميس 27-28 كانون الاول 2023 . حيث كان عنوان المحاضرة في اليوم الاول من الورشة هو “اساليب البحث العلمي المؤثرة” والثانية بعنوان “إتقان نشر المقالات في افضل المجلات” القاها كل من المدرس المساعد محمود سوادي والمدرس جعفر احمد عبد الصاحب.

تضمنت الورشة عرض أهم دور النشر والمجلات العلمية العالمية الرصينة وإيضاح للخطوات المتبعة للتأكد من رصانة المجلات العلمية وكيفية تجنب الوقوع بالخطأ من خلال النشر بمجلات ومواقع وهمية أو غير مطابقة للشروط العلمية.

 في اليوم الاول استعرضت المحاضرة المجلات العلمية العالمية الرصينة ومعامل التأثير ومعامل هيريش (H Index) ورتبة مجلة سيماكو (scimago journal RanK) ومعهد المعلومات العلمي (ISI) والمجلات العراقية التي دخلت التسلسل العالمي (SCOPUS)، . حيث تطرق المحاضرين الى آلية التعرف على رصانة المجلات وهل هي ضمن المستوعبات المعتمدة ( سكوبس وكلاريفيت ) أو ضمن قائمة المجلات المحلية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق ومتابعة التحديثات الدورية للمجلات التي اخرجت من سكوبس.

 وفي اليوم الثاني  استعرض المحاضرين الاخطاء الشائعة في أسلوب كتابة البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا والباحثين من التدريسيين، وسبل تجاوز تلك الأخطاء العلمية التي تقلل من رصانة البحث العلمي. وتناولت المحاضرة أساليب صياغة البحوث والمنهجية الصحيحة والخطوات اللازمة لكتابتها، واختيار المجلة العلمية التي تتناسب مع التخصص الدقيق للباحث، وطريقة الاشتراك في المجلات الرصينة والإجراءات والخطوات المتبعة لتسجيل البحوث ونشرها ومتابعتها، وحساب معامل التأثير العالمي وأهميته بالنسبة للتدريسي والجامعة.

 وفي ختام ورشة العمل كانت التوصية بأهمية توجيه طلبة الدراسات العليا لنشر بحوثهم في مجلات رصينة ذات تصنيف عالمي، وضرورة التحقق من رصانة المجلة قبل النشر فيها واختيار المجلات ذات السمعة والمكانة العالمية.

Comments are disabled.