شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير زهراء عصام ابراهيم من قسم هندسة الحاسبات عن رسالتها الموسومة بــطريقة التصنيف الذكي للتقطيع المتعدد لتطبيقات التضاريس المرئية وذلك يوم الاحد الموافق 1/21/ 2024 وعلى قاعة المناقشات في قسم هندسة الحاسبات  بأشراف  أ.د. نادية عدنان شلتاغ.

تضمنت الرسالة الى اقتراح نوعين من خوارزميات التعلم الخاضع للإشراف للشبكات العصبية ذات التكرار الجزئي. تهدف هذه الخوارزميات إلى تصنيف ست فئات من التضاريس (المائية والحصى والأسفلت والعشب والطين والرمل) بناءً على بيانات الرؤية. تتضمن الخوارزميات خوارزمية تعلم أحادية (single Spike NN) وخوارزمية تعلم متعددة (Multi Spike NN).

كما تناولت الرسالة مناقشة نتائج المحاكاة حيث أن خوارزمية التعلم متعددة السنبلة تتفوق على خوارزمية التعلم أحادية السنبلة من حيث الدقة (مدى قرب القيمة من قيمتها الحقيقية) والدقة(مدى تكرار القياس) والاستدعاء ودرجة F1.

وعليه خرجت الرسالة بمجموعة من التوصيات منهااهمية التعلم الالي في التطبيقات العلمية الحديثة . فضلاً عن امكانية استخدام تصنيف التضاريس في التطبيقات الهندسية وفي التطبيقات الطبية واستخدام تقنيات الذكاء الصناعي في مختلف مجالات الحياة العامة.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحثه وتقييم الرسالة منحت الباجثة درجة الماجستير في علوم هندسة الالكترونيك و الاتصالات / هندسة الحاسبات.

Comments are disabled.