شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه اسيل عبد الحليم لطيف من  قسم هندسة العمارة عن اطروحتها الموسومة التعقيد المنشئي في العمارة المعاصرة وذلك يوم الخميس الموافق 2024/2/8  في قاعة محمد مكية  بأشراف أ.متمرس د. بهجت رشاد شاهين

هدفت الاطروحة الى بناء إطار نظري متكامل لتحديد اُلية تنفيذ قرارات التعقيد المنشئي في العمارة المعاصرة. وتحديد دور هذه القرارات في ضمان الكفاءة المنشئية والمتانة، وضمان المرونة والقدرة على التكيف، وإعادة الاستعمال عبر الزمن. بفرض إن قرارات التعقيد المنشئي في العمارة المعاصرة تسمح بالاستجابة بشكل فاعل للتنوع والتغيير الحاصل في المتطلبات الوظيفية، والبيئية، والإنسانية، والتعبيرية، والناجمة عن التطورات التكنولوجية المتسارعة.

وخرجت الاطروحة بجملة من الستراتيجيات والأليات التكنولوجية المتطورة، التي تساعد في تنفيذ قرارات التعقيد المنشئي على المستوى الفكري والتطبيقي، ومن ثم امكانية اعتمادها للرفع من مستوى الأدائية في العمارة العراقية، والوصول الى حلول كفوءة على المستوى التقني والوظيفي.

وعلية خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها ضرورة بذل الجهود المحلية لإنشاء قاعدة بيانات معمارية لاستراتيجيات واليات التعقيد المنشئي. والتركيز على الدراسات التي تعنى بأدوات نهج محاكاة الطبيعة، على مستوى العمارة بصورة عامة والتصميم المنشئي بشكل خاص. بما يضمن مواكبة التوجهات الجديدة في التصميم، والتي تسعى للوصول الى انتاج عمارة متميزة على المستوى التقني والوظيفي والتعبيري .

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة المحترمين والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الاطروحة حصلت الباحثة على درجة الدكتوراه في هندسة العمارة.

Comments are disabled.