شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير  مها فيصل عبد  في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم Pyrolysis Conversion of Albizia Branches Biomass into Valuable Bio-based Resources وذلك  يوم الخميس الموافق 15-2 –2024  وبأشراف  أ. م. د. أثير محمد غالب

إن المشاكل الناجمة عن إستخدام ألوقود ألاحفوري المتمثلة بالمشاكل البيئية كالتصحر, المناخية كالاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة, وكذلك ارتفاع اسعار الوقود الاحفوري ونقصان كمياته عالميا وبشكل ملحوظ, ادى الى ضرورة استخدام مصادر طاقة بديلة لانتاج الوقود. مثل الطاقة الشمسية، والرياح، والطاقة الأحيائية، والحرارة، والكتلة الأحيائية، والطاقة المائية، وطاقة المحيطات.

لذا هدف البحث بدارسة انتاج الوقود الحيوي السائل والصلب والغازي باستخدام تقنية التحليل الحراري بواسطة الميكروويف لاغصان نبات الالبيزيا من خلال دراسة عدة متغيرات منها, طاقة الميكروويف, وقت التجربة, حجم جزيئات المادة ووزن المادة المتفاعلة, ودراسة تاثير تلك المتغيرات على كميات ونوعيات الوقود الناتجة ومقارنتها مع انواع الوقود الحيوي المنتج بطرق اخرى.

وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج منها أن طاقة الميكروويف المستخدمة تعتبر من أهم العوامل المؤثرة على كميات الوقود الحيوي المنتج الأمثل و تجدر الإشارة إلى أن استخدام العوامل المساعدة يؤدي إلى انخفاض مستوى الطاقة المستخدمة  مع زيادة إنتاج الغاز الحيوي .

وبعد المناقشة العلنية من قبل السادة اعضاء لجان المناقشة المحترمين والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الرسالة حصلت الباحثة على درجة الماجستير في الهندسة الكميائية.

Comments are disabled.