شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد  المناقشة العلنية لطالب الماجستير  مصطفى عبدالله غلام من قسم الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة باداء العتبات القلعوية ذات القنوات المزدوجة المشكلة على البارد وذلك يوم الخميس 9 /11/ 2023 وعلى قاعة الدكتور خالد شاكر بأشراف أ. د. احمد جبار حسين الشمري

تناولت الرسالة دراسة السلوك الإنشائي لاستخدام العتبات الحديدية القلعوية ذات القنوات الزدوجة المشكلة على البارد، من حيث قوة الانحناء، قوة القص، قوة الانبعاج ، قوة الالتواء الجانبي. تم زيادة عمق العتبة الإجمالي بنسبة 50%، وذلك باستخدام العتبات المصقولة مما يؤدي إلى أن تكون خصائص المقطع المعدل أكثر كفاءة في التصميم وتطوير التطبيقات. تم تصميم وفحص ثماني عينات بأبعاد مختلفة للفلنجات السفلية والعلوية تحت أحمال مركزة عند نقطتين على الجزء الأوسط من العتبة. تمت ملاحظة الحالة النهائية وحالة الخدمة، وانحراف الحمل، ووضع الفشل، وإجهاد الحمل الفولاذي. علاوة على ذلك، شملت الاختبارات التجريبية اختبارات المواد لتقدير خواصها الفيزيائية والميكانيكية.

وعلية أظهرت النتائج التجريبية أن تبديل عرض الحافة بين الحواف العلوية والسفلية له تأثير بسيط جدًا على الصلابة والحمل النهائي للعتبات المصقولة. تم تقديم التحليل العددي للعتبات الفولاذية المشكلة على البارد من خلال الحالة النهائية وحالة الإنتاجية وحالة الخدمة وانحراف الحمل وطريقة الفشل ومقارنتها مع النتائج التجريبية. ووجدت المقارنة مقبولة بشكل عام.

وبعد المناقشة العلمية من قبل اعضاء لجان المناقشة المحترمين والاستماع لدفاع الباحث  حصل على درجة الماجستير في هندسة المدنية.

Comments are disabled.