في أطار سعي كلية الهندسة المستمر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وللمساهمة في مواكبة الحداثة والتطور العالمي، في أيجاد بدائل جديدة لتوفير الطاقة و بالتعاون مع شركة أسباكتيك الهندسية الأسبانية أقامت كلية هندسة بغداد ندوة علمية تحت عنوان (التعريف بتقنية طاقة باطن الأرض) حاضر فيها الأستشاري الدكتور المهندس صلاح الأنصاري المدير التنفيذي لشركة أسباكتيك الهندسية الأسبانية والسيد أدريان كاردي مدير المبيعات لشركة أيكوفورست الأسبانية المختصة بالطاقات المتجددة بحضور السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبدالمجيد و معاون العميد للشؤون العلمية أ.د ضياء جاسم كاظم وعدد من أساتذة و طلبة الكلية.
هدفت الندوة إلى تعريف الحضور بتقنية أستغلال طاقة باطن الأرض، و كيفية الأستفادة منها كجزء من جهود البحث عن تنوع مصادر الطاقة المتجددة.
حيث تناولت الندوة تقنية حرارة باطن الأرض كواحدة من الطاقات المتجددة والمستدامة، التي تعتمد على أستخدام المخزون الحراري في أعماق الأرض ونقلها عبر الطبقات المختلفة للأستفادة منها على سطح الأرض. و تتم الأستفادة من ذلك عن طريق بناء منظومات و شبكات من الأنابيب مدفونة في الأرض، لكي تقوم بأستقطاب و تجميع الطاقة الحرارية في باطن الأرض لنقلها إلى البناية المراد تدفئتها (فصل الشتاء)، و بالعكس عند التبريد لتلك البناية من خلال تجميع الحرارة فيها لتشتيتها في باطن الأرض، و كذلك لتوفير المياه الصحية الساخنة للبناية على مدار السنة.
خرجت الندوة بتوصيات مهمة، منها الحاجة إلى إطلاق مشروع تجريبي ريادي صغير (Pilot Project) يستخدم تقنية طاقة باطن الأرض، فضلاً عن تعزيز أواصر التعاون والعمل البحثي بين الشركات والجامعة في هذا المجال.
و الجدير بالذكر، أن دكتور صلاح كاظم الأنصاري حاصل على شهادة البكالوريوس – قسم الهندسة الميكانيكة من كلية الهندسة – جامعة بغداد لعام 1984-1985، وعلى درجة الدكتوراة والماجستير في هندسة الأتمتة والروبوتية (الأنسان الألي) من جامعة كارلوس الثالث الحكومية في العاصمة الأسبانية مدريد بين 2002 و 2011.
عمل في وزارة الصناعة والمعادن، حيث تقلد عدة مناصب، بما في ذلك رئيس قسم التخطيط والدراسات في مركز بحث و إنتاج الأتمتة و الإنسان الآلي.
ومن إنجازاته المتميزة، شارك في تصميم و تصنيع أول ذراع روبوتي عراقي، ذو أربع درجات حرية حركة لأغراض التجميع.
وفي عام 2009 أسس شركته الخاصة (أسباكتيك الهندسية الأسبانية)، مقرها الرئيسي في العاصمة الإسبانية – مدريد، وهي تمتلك فرعاً رسميا في العاصمة العراقية – بغداد، تتخصص في مجالات متعددة مثل تجهيز المعدات والأجهزة لمعالجة المياه والصرف الصحي، وتوليد الكهرباء من مصادرها المتجددة، وتهدف الشركة إلى تعزيز التعاون بين الشركات الإسبانية والعراقية وتطوير الكوادر الهندسية والأكاديمية.

Comments are disabled.