شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير نازنين سعيد امين من هندسة النفط عن رسالتها الموسومة بــتوصيف مكمني مع نموذج ثلاثي الأبعاد للمكمن العصر الطباشيري العلوي/تكوين قمجوقة في حقل جمبور النفطي  وذلك يوم الخميس  المصادف 29 فبراير2024 في قاعة الدراسات العليا  بأشراف أ.د  أياد عبد الحليم عبد الرزاق  جامعة بغداد  

هدفت الدراسة توصيف الخواص البتروفيزيائية للمكمن الطباشيري العلوي المتكون من تكوين القمشقة العلوي في حقل جمبور النفطي مثل حجم الصخر الزيتي والمسامية والتشبع المائي وصافي الدفع والنفاذية والتعرف على الصخور باستخدام سجلات البيانات الآبار التقليدية وبيانات التحليل اللباب الروتينية. بناء نموذج جيولوجي ثلاثي الأبعاد وتوزيع الخواص البتروفيزيائية لتقييم التباين الرأسي والأفقي للمكمن. يلي ذلك حساب حجم الهيدروكربون الأولي الموجود في المكمن.

وعلية خرجت الرسالة بمجموعة من التوصيات جاء اهم مافيها ضرورة إجراء دراسة متكاملة للخصائص البتروفيزيائية ونموذج جيولوجي واقعي للمكمن. حيث  يتطلب بناء نموذج الكسور والتشققات الموجودة في الصخور المكمن لذا يوصى به بشدة في حالة توفر البيانات، الازمة ليكون وصفًا أكثر واقعية واكتمالًا للنموذج كما ان إطريقة الانعكاس الزلزالي ثلاثية الأبعاد مطلوبة وضرورية من أجل المعايرة الدقيقة لخصائص الصخور وهي خيار الافضل للحصول على صور دقيقة للهيكل والتصدعات .

Comments are disabled.