هندسة طيران بغداد تنظم اربع حلقات نقاشية


ضمن النشاطات العلمية لكلية الهندسة جامعة بغداد وبرعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د غسان حميد عبدالمجيد اقــام  قسم هندسة الطيران اربع  حلقات نقاشية وذلك يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024  على القاعة االذكية في قسم هندسة الطيران تناولت هذه الحلقات مواضيع متنوعة ومهمة في مجال الهندسة، وتم تقديمها من قبل عدد من أعضاء هيئة التدريس في القسم.

 وجاءت الحلقة الأولى بعنوان “التحليل الهيكلي لجناح الطائرات NACA 0012 بواسطة SolidWorks” قدمتها المحاضر م.د سمارة منعم نعيم سلطت الضوء فيها على أهمية التحليل الهيكلي في عمليات التصميم والتطوير الهندسي لجناح الطائرات و التعريف بجناح الطائرة NACA 0012 وتحليل خصائصه الهوائية والهيكلية، بالإضافة إلى استعراض كيفية استخدام برنامج SolidWorks في إجراء التحليل الهيكلي لهذا الجناح.كما وضحت كيفية تطبيق المفاهيم النظرية والتصميمية على نموذج جناح الطائرة باستخدام برنامج SolidWorks، مما ساهم في تعزيز فهم عملية التحليل الهيكلي ودورها الأساسي في تحسين أداء وسلامة الطائرات.

وقد خرجت الحلقة النقاشية الاولى بجملة من الاستنتاجات منها: ان التحليل الهيكلي يعتبر أحد العناصر الأساسية في تصميم وتطوير جناح الطائرة، إذ يساهم في تحسين الأداء وان سلامة برنامج SolidWorks يوفر أدوات قوية لإجراء التحليل الهيكلي للطائرات ما يسهم في تبسيط وتسريع عملية التصميم كما يمكن ان يساهم  فهم عملية التحليل الهيكلي في تحسين التصميمات المستقبلية لجناح الطائرات وزيادة كفاءتها وأمانها.

 أما الحلقة النقاشية الثانية، جاءت بعنوان “الطاقة الشمسية والتنمية المستدامة” قدمتها المحاضر م.د هبه مظفر هاشم. هدفت هذه الحلقة النقاشية إلى مناقشة أهمية الطاقة الشمسية في تحقيق التنمية المستدامة للحد من تأثيرات تغير المناخ.

 وتوصلت الحلقة النقاشية الثانية بمجموعة من الاستنتاجات ان تطبيقات الطاقة الشمسية تتنوع وتشمل إنتاج الكهرباء وتسخين المياه وتحلية المياه، مما يساهم في تلبية احتياجات مختلف القطاعات,حيث ان استثمار الطاقة الشمسية يمكن أن يوفر فوائد اقتصادية مهمة، بما في ذلك توفير تكاليف الطاقة وتحسين استدامة الأنظمة الطاقوية,كما اوصت الحلقة بضرورة  التوعية  للقضايا البيئية والعمل على تطوير حلول مبتكرة لتعزيز استخدام الطاقة الشمسية وتحقيق التنمية المستدامة.

 وفي الحلقة النقاشية الثالثة، تمت مناقشة موضوع “صلاحية الطائرات للطيران” قدمها المحاضر م.م أحمد مصطفى توفيق. تمحورت حول العوامل المؤثرة في صلاحية الطائرات والتحديات التي تواجهها من صيانة والتفتيش والتدقيقات والتحديثات التكنولوجية كما وضح المحاضر اهمية الامتثال للمعايير والتشريعات الوطنية والدولية في ضمان صلاحية الطائرات, ومناقشة الأدوات والتقنيات المستخدمة في تقييم ومراقبة صلاحية الطائرات، مثل الفحوصات الغير تدميرية والتحليل الهيكلي.

 اما اهم الاستنتاجات التي توصلت لها الحلقة منها صلاحية الطائرات هي عامل حاسم في ضمان سلامة الرحلات الجوية والحفاظ على أداء موثوق, الصيانة الدورية والتفتيشات الدقيقة والتحديثات التكنولوجية اللازمة للحفاظ على صلاحية الطائرات فضلاً عن  الامتثال للمعايير والتشريعات الوطنية والدولية ضروري لضمان صلاحية الطائرات وتجنب المخاطر

اما الحلقة النقاشية الرابعة، فكانت تحمل عنوان “الصندوق الأسود في الطائرات” وقدمتها المحاضر م.د هبه مظفر هاشم. تناولت فيها أهمية الصندوق الأسود في جمع وتسجيل البيانات الحرجة أثناء حوادث الطائرات وأنواعه ووظائفه  إذ سلطت المحاضرة  الضوء على الدور الحاسم الذي يلعبه الصندوق الأسود في تحليل حوادث الطيران,ومناقشة التحديات والابتكارات المستقبلية المتعلقة بتقنية الصندوق الأسود في صناعة الطيران.

اما اهم الاستنتاجات التي تم الوصول إليها في نهاية الحلقة النقاشية, ان الصندوق الأسود هو عنصر حاسم في تحقيق السلامة في صناعة الطيران وفهم أسباب الحوادث إذ تسهم عملية استرجاع البيانات من الصندوق الأسود في تسريع عمليات التحقيق  في الحوادث وزيادة الكفاءة.

Comments are disabled.