شهدت كلية الهندسة في جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير أحمد طارق كريم من قسم هندسة النفط عن رسالته الموسومه نمذجه جيوميكانيكيه ثلاثية الابعاد لتقليل مشاكل الحفروتطوير خطط لتصميم الابار الاتجاهيه والافقيه في حقل اريدو النفطي جنوب العراق. وذلك يوم الخميس المصادف 2024-02-08 ، على قاعة الدراسات العليا في القسم  بأشراف أ.د فالح حسن محمد المهداوي   

تم إجراء الدراسه لمعرفة اسباب عدم استقرار حفرة البئر في حقل أريدووتمت معايرة الإجهادات و مطابقة صحة الدراسه مع البيانات الحقليه المتمثله بمشاكل الحفرمثل (تهدم السجيل وتضيق جوف البئر وتوسع جوف البئر). 

حيث شملت الدراسه اختيار البيانات من ستة آبار على امتداد الحقل في (الشعاب المرجانية والشعاب المرجانية الخلفية والبحيرة) بهدف  توفير نتائج دقيقة لصلابة الصخور وضغط المسام ونمط الإجهادات.

وعلى ضوء النتائج التي تم الوصول اليها تم استخدامت المعلومات لتقييم اخفاق الصخور حول جدار البئر وتحسين كثافة طين.

اما الهدف الثاني من هذه الدراسه هو بناء موديل جيوميكانيكي  ثلاثي الأبعاد من خلال الاستفادة من النتائج التي تم الحصول عليها من تحليل النمذجه الأرض الميكانيكية أحاية  الأبعاد  وتوزيع الخواص الميكانيكية للصخور وخصائصها لكل الحقل وقداستخدمت ثلاث من افضل معايير تقييم اخفاق الصخورالمحيطه بجدار البئر وهي (Mogi-Coulomb، Modified Lade، وStassi Alia) للتنبئ بحالة فشل الصخور حول جدلر البئر واختيار الطين المناسب.

Comments are disabled.