شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبـــة الدكتوراه سناريا كامل كمال من قسم الهندسة الكيمياوية عن رسالتها الموسومة بــــ “الأكسدة المتقدمة للملوثات العضوية في مياه صرف المصافي باستخدام محفز فنتون غير المتجانس مقرونة باستعمال الأشعة فوق البنفسجية” يوم الخميس الموافق 7/ 3/ 2024 وعلى قاعة أ.د. محمود عمر بأشراف أ.د. عمار صالح عباس.

حيث هدفت الاطروحة إلى دراسة تشويب الزيولايت بالحديد باستخدام تقنية التبادل الأيوني لاستخدامه لاحقاً كعامل مساعد لإزالة الملوثات العضوية من مياه الصرف مصافي النفطية الملوثة بواسطة تفاعلات الفنتون والأكسدة الضوئية.

كما تضمنت الاطروحة دراسة تأثير نوع الضوء (الظلام، الضوء المرئي، الأشعة فوق البنفسجية) في ظروف مختلفة لمياه الصرف المخلقة و من المصافي النفطية تم الحصول على أقل إزالة للملوثات في ظل الظروف المظلمة، وتحسن التخفيض عند استخدام الضوء المرئي، في حين تم الحصول على أفضل إزالة عن طريق الأشعة فوق البنفسجية لجميع مياه الصرف الصحي.

كما أظهر الزيولايت المشوب بالحديد ثباتًا ممتازًا ويمكن إعادة استخدامه خمس مرات متتالية على الأقل دون فقدان النشاط. كما و تم استخدام النماذج الحركية للطلب على الأكسجين الكيميائي وتحلل الفينول لمحاكاة إزالة الملوثات العضوية باستخدام أنواع مختلفة من المفاعلات المثالية.

و اوصت الدراسة باستخدام العامل المساعد المحضر في معالجة الملوثات العضوية في مياه صرف المصافي النفطية بتقنية الفنتون غير المتجانس بدون او مقرونة باستعمال الأشعة فوق البنفسجية للحصول على نسب إزالة شبه تامة لهذه الملوثات.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الاطروحة منحـــت الباحثة درجة الدكتوراة في هندسة الكيمياوية

Comments are disabled.