شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبـــة الدكتوراه بدور محسن كرجي من قسم الهندسة الكيمياوية عن رسالتها الموسومة بـحركية وتحسين أسترة الجلسرين مع الأحماض الدهنية على سيليكا MCM المحضرة  وذلك يوم الثلاثاء الموافق 5/ 3/ 2024 وعلى قاعة أ.د. محمود عمر بأشراف أ.د. عمار صالح عباس.

حيث هدفت الاطروحة إلى تحضير عامل مساعد غير متجانس وهو MCM-48 من قشور الارز العراقي كمصدر سليكا واطئ الكلفة باستعمال مفاعل الاوتوكليف تناولت فيها فهم السلوك الحركي لتفاعلات الاسترة، تم تطوير نموذج حركي Langmuir-Hinshelwood-Hougen-Watson و Eley-Rideal و Power .

وتوصلت الاطروحة لمجموعة من النتائج منها  أن المعدل التجريبي كان مناسبا تماما لمعدل نموذج Eley-Rideal.  تم حساب ثوابت معدل التفاعل للتفاعلات الأمامية والخلفية عند جميع درجات حرارة التفاعل كما تم استخدام ثوابت معدل التفاعل المحسوبة للحصول على قيم طاقة التنشيط وثابت أرهينيوس و ΔH * و ΔS * للتفاعل الأمامي والخلفي باستخدام معادلة أرهينيوس ومعادلة آيرنغ.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الاطروحة منحـــت الباحثة على درجة الدكتوراة في هندسة الكيمياوية

Comments are disabled.