شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه نـــاظر حسن جواد  في قسم الهندسة المدنية  عن بحثه الموسوم بنمذجة تجريبية وعددية للمرساة الأرضية المحشوة في الترب الرملية وذلك  يوم  الخميس الموافق  15  شباط   2024  في قاعة الدكتور خالد شكر وبأشراف أ.م.د. بلقيس عبد الواحد أحمد.           

 تناول البحث دراسة آلية نقل الأحمال لكلا نوعي المراس الأرضية نوع الشد والضغط في التربة المتطبقة (التربة الرملية ذات الكثافات المختلفة). حيث هدف البحث  إلى دراسة تأثير العوامل المختلفة على سعة السحب النهائية للمرساة وكذا لآلية نقل الحمل.

واشارت النتائج  التي توصل اليها البحث إلى عدم وجود اختلاف كبير في قدرات السحب بين أنواع مرساة الشد والضغط التي لها نفس الطول الإجمالي ولكن هنالك فرق في الازاحة اللدنة الحاصلة نتيجةً لتسليط حمل السحب حيث تكون الازاحة اقل في حالة المراس الأرضية من نوع الضغط. كما إن المراسِ الأرضية المطمورة في ترب متطبقة ذات كثافات مختلفة تبدي سلوكاً مختلفاً طبقاً لموقع هذهِ الطبقات المختلفة الكثافة نسبةً الى أجزاء المرساة. إن وجود طبقة تربة ذات كثافة عالية يزيد قابلية السحب القصوى للمرساة الأرضية بنسبة (336%) كما بين البحث  سلوك المراس الأرضية في التربة المطبقة ذات كثافة مختلفة لكون النصف العلوي من الطول المثبت هو الأكثر فاعلية في نقل الحمل من الوتر الى الملاط الاسمنتي ومنه الى التربة المحيطة و ان كثافة التربة المحيطة بجزء المرساة عامل أساسي في تحديد سلوك وفعالية الجزء المعني في نقل الحمل الى التربة.

وعلية خرجت الاطروحة بمجموعة من التوصيات منها اجراء دراسات مماثلة لسلوك المرساة الأرضية المحشوة بالملاط الاسمنتي في الترب الطينية وكذا في الترب المطبقة والمتكونة من ترب طينية ورملية مع اجراء دراسة سلوك المرساة الأرضية المحشوة بالملاط الاسمنتي والمعرضة لحمل زلزالي والمطمورة في الترب الرملية وكذا الترب الطينية.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الاطروحة حصل الباحث على درجة الدكتوراة في الهندسة  المدنية.

Comments are disabled.