شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه يونس سوادي تليع عن أطروحته الموسومة بـازالة الصبغات النسيجية باستعمال نظامي الدفعة والمستمر بواسطة إنزيم اللاكيز المقيد مستخرج من بذور الحلبة وذلك  يوم الاربعاء الموافق 2024/4/17 على قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية وبأشراف الاستاذ الدكتور مهند جاسم محمد رضا والاستاذ المساعد الدكتور سحر أرحيم حسين

تعد هذه الدراسة طريقة وخطوة واعدة أخرى في مجال تطوير استخدام الإنزيمات المشتقة من النباتات لحل مشاكل التلوث دون آثار سلبية واعتبار تطوير المواد النباتية كبدائل “خضراء ومستدامة” ذات تكلفة منخفضة والمواد الخام تجاه مخاطر التلوث وتوفير مصادر المياه من خلال تقنيات التحلل وإعادة التدوير المستخدمة.

لذا هدفت الاطروحة الى دراسة كيفية إزالة الألوان الفعالة لمياه الصرف الصحي التي تحتوي على أصباغ الأزرق الداكن التفاعلي (RNB)، والأحمر التفاعلي (RR)، والأزرق الفيروزي التفاعلي (RTB)، والأصباغ السوداء التفاعلية (RB) عن طريق استعمال اللاكييز النباتي المثبت على صخور البورسلين (PC) على شكل انظمة الدفعات و المستمرة.

وتم ذلك من خلال فحص ستة وثلاثون نباتاً شائعاً تمتاز بأعلى فعالية اللاكييز. وتبين أن الفعالية الأنزيمية لبذور الحلبة كان الأعلى مقارنة بالنباتات الأخرى والتي بلغت 5340.38 وحدة لكل مليغرام بروتين بواسطة استخلاص الإنزيم من البذور المطحونه بنسبة 1:40 (الوزن إلى الحجم) وباستعمال محلول فوسفات الصوديوم بتركيز 0.02 مولار ودرجة الحموضة 8.0، عند زمن  210 دقيقة.

كما تضمنت الاطروحة المقارنة بين كفاءة الإزالة للاكييز الخام والمنقى في إزالة الأصباغ الأربعة. و أظهرت الدراسة ان صبغة RB قدرة تحلل أعلى مع اللاكيز المنقى وأظهر أقصى مدى إزالة قدره 98.6٪، يليه اصباغ RNB وRTB وRR بكفاءة إزالة مقدارها 92.3،89. و 84.1% على التوالي في نفس ظروف التفاعل. حيث أن اللاكييز الخام له نفس كفاءة تحلل الأصباغ تقريبًا مقارنة بالإنزيم اللاكييز المنقى.

وبعد الدراسة المستفيضة خرجت الأطروحة بمجموعة من التوصيات منها دراسة المصادر الأخرى لللاكيز مثل المصادر الميكروبية  ودراسة  كيفية تحلل الملوثات الأخرى بواسطة هذا الإنزيم مثل المركبات الهيدروكربونية.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الأطروحة منح الباحث على درجة الدكتوراه في هندسة البيئة .

Comments are disabled.