برعاية السيد عميد كلية الهندسةفي جامعة بغداد أ.د غسان حميد عبدالمجيد  نُظّم قسم هندسة النفط ورشة عمل حول التدريب الصيفي في حقول النفط العراقية وذلك يوم الخميس الموافق18 ابريل 2024 في قاعة الدراسات العليا  قدّم هذه الورشة مجموعة من طلبة المرحلة الرابعة بإشراف مؤسسة “مشوار للتدريب والتطوير” حول برنامج “STARTUP EXCHANGE PROGRAM” وبالتعاون مع مركز السبط التخصصي للبحث والنشر العلمي وجامعة البصرة/ مركز التأهيل والتوظيف ونقابة المهندسين العراقية.

هدفت الورشة إلى تسليط الضوء على تجارب الطلبة في التدريب الصيفي في حقول النفط العراقية، وتبادل المعرفة والخبرات بين الطلبة والحضور. كما هدفت أيضًا إلى تعزيز الوعي بأهمية التدريب العملي في تخصص هندسة النفط، وتشجيع الطلبة على المشاركة في برامج التدريب الصيفي لاكتساب المهارات والخبرات العملية اللازمة لمجالهم.

وخلال الورشة، قدّم الطلبة تجربتهم في الموسم الأول من التدريب الصيفي الذي استمر لمدة شهر في حقول البصرة الفيحاء، وأبرزوا الفائدة الكبيرة التي استفادوا منها. كما تم انطلاق الموسم الثاني للبرنامج، حيث سيتم اختيار عدد من طلبة المرحلة الثالثة للمشاركة في التدريب الصيفي خلال العطلة الصيفية.

وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات اهمها تشجيع المزيد من الطلبة على المشاركة في برامج التدريب الصيفي في حقول النفط العراقية، وتوفير فرص مماثلة للتدريب العملي لكافة المراحل الدراسية وتوفير الدعم والإرشاد المستمر للطلبة المشاركين في برامج التدريب الصيفي، لضمان استفادتهم القصوى من هذه الفرصة وتطوير مهاراتهم بشكل فعال مع اقتراح إجراء دراسات وتقييمات دورية لفعالية برامج التدريب الصيفي واستخدام النتائج في تحسين وتطوير هذه البرامج في المستقبل.

Comments are disabled.