شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه مازن جاسم محمد من قسم الهندسة الكيمياوية عن رسالته الموسومة بــــتحضير وتشخيص العامل المساعد SAPO-34 بواسطة إشعاع المايكروويف لإنتاج الأوليفينات الخفيفة من الكحولات وذلك يوم الخميس الموافق 18/ 4/ 2024 وعلى قاعة أ.د. محمود عمر بأشراف أ.د. نجوى صابر مجيد.

استهدفت الأطروحة دراسة طرق تحضير العامل المساعد SAPO-34 باستخدام تقنية المايكروويف، بهدف تقليل الوقت وتكاليف الإنتاج، واستخدام المورفولين كقالب.

كما تضمنتى الدراسة تحليل تأثير درجات الحرارة المختلفة (350، 400، 450، و500 درجة مئوية) على تحول الميثانول وانتقائية العامل المساعد للأوليفينات الخفيفة، بالإضافة إلى تأثير السرعة الوزنية والماء في المواد المتفاعلة.

واظهرت الدراسة أن أفضل درجة حرارة للتفاعل تتراوح بين 400 و450 درجة مئوية، وأن زيادة السرعة الوزنية تقلل من تحول الميثانول وإنتاج الأوليفينات كما أشارت النتائج إلى أن زيادة تركيز الماء مع المواد المتفاعلة يزيد من عمر العامل المساعد ويقلل من انتاج الكاربون.

كما أوضحت الدراسة أن إدخال الكالسيوم والفضة يعزز من مساحة سطح SAPO-34 وثباته الحراري، بينما يقلل إدخال الزركونيوم من المساحة السطحية لكنه يزيد من ثباته الحراري.

وخرجت الاطروحة بمجموعة من التوصيات منها التشجيع على استخدام العوامل المساعدة المحضرة لإنتاج الأوليفينات الخفيفة من الكحولات وذلك لتحولها وانتقائيتها العاليتين و ثباتيتها الممتازة عند التفاعل تجاه إرتفاع درجة حرارة التفاعل.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الاطروحة منح الباحث درجة الدكتوراة في الهندسة الكيمياوية

Comments are disabled.