شاركت هندسة بغداد في الندوة الحوارية التي نظمتها جامعة بغداد / قسم الدراسات والتخطيط وبالتعاون مع وزارتي التخطيط والنقل وكليات الادارة والاقتصاد والعلوم السياسية بعنوان (حول طريق التنمية) وبرعاية السيد مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية أ.د سهيل نجم عبدالله، وجاءت مشاركة كلية الهندسة بورقة العمل التي قدمها التدريسي أ.م.د عبدالحسين العسكري في قسم هندسة العمارة بعنوان “طريق التنمية وفرص انشاء مدن اقتصادية مستدامة ذكية جديدة” وذلك يوم الخميس الموافق 30 ابريل 2024 على قاعة كلية الاعلام بالجادرية وبحضور عدد من التدريسيين والطلبة وضيوف من وزارتي التخطيط والنقل

هدفت الندوة الى عرض وشرح جوانب طريق التنمية من الجوانب التخطيطية المكانية والعمرانية والاقتصادية والامكانات والمحددات .

وتضمنت ورقة عمل هندسة بغداد المشاركة في الندوة  عدة مواضيع هامة. بدأت بمناقشة مواقع المدن العراقية الحالية والتحديات التي تواجهها. ثم تطرقت إلى الحاجة الماسة لإنشاء مدن جديدة، وخصوصاً مدن تتمتع بقاعدة اقتصادية قوية.

أحد النقاط الأساسية التي تم تسليط الضوء عليها في ورقة العمل هو دور البُعد المكاني في تحقيق التنمية الدولية والخدمية للمدن القائمة والمدن الجديدة.

واكدت الندوة أن طريق التنمية يُوفر فرصًا اقتصادية هائلة عبر مجموعة متنوعة من الصناعات، ويعزز التبادل التجاري الدولي.

وفي ختام الندوة خرجت بمجموعة من التوصيات من بينها إنشاء مدن جديدة لتلبية الاحتياجات السكنية المتنامية، وتعزيز قطاع السياحة في البلاد. كما تم التأكيد على أهمية طريق التنمية في إعادة التوازن الديموغرافي وتحقيق التنمية الريفية، بالإضافة إلى تنظيم تبادل الموارد بين المحافظات.

انتهت الندوة بتوزيع شهادات المشاركة للمحاضرين، مما يظهر أهمية المناقشات والمساهمات في تعزيز الفهم والتفكير حول تطوير المدن وتعزيز التنمية في العراق.

Comments are disabled.