مناقشة أطروحة الماجستير في قسم الهندسة الكيميائية الموسومة ب (  دراسة في غشاء التنافذ الامامي بأستخدام منظومه تتكون من ماء مالح ماء عذب )

تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة مروه مازن كامل في قسم الهندسه الكيمياويه عن بحثها الموسوم ” دراسة في غشاء التنافذ الامامي بأستخدام منظومه تتكون من ماء مالح ماء عذب ” وبأشراف الاستاذ الدكتور عادل عوض الحميري وتألفت لجنة المناقشة برئاسة – د- قصي فاضل عبد الحميد وعضوية كل من د- غزوان احمد محمد و د- سوسن عبد مسلم محمد وتلخص بحثة بما يلي :  العمل الحالي يهدف إلى تحسين تدفق التنافذ الامامي في الغشاء عن طريق الحد من تأثير الاستقطاب الموجود على جانب محلول السحب( الملحي) .
هذه الدراسه اجريت في جزأين. الاول حساب تدفق الماء ومعامل النفاذيه(A) تحت تأثير الاستقطاب. والجزء الثاني تم اعاده حساب تدفق الماء ومعامل النفاذيه (A) بعد استخدام مصخه بسرع مختلفه لعمل اضطراب في جانب المحلول الملحي للحد من تأثير الاستقطاب.
تم اشتقاق موديل رياضي للتنبؤ بقيم معامل نفاذيه الغشاء لكن هذا الموديل لم يأخذ بنظر الأعتبار تأثير الأستقطاب.وبسبب ذلك تم حساب معامل تصحيح يمثل تأثير الاستقطاب واضافته الى للموديل الرياضي كما هوه موضح بالمعادلات (4.8)و 5.1)).


 z = Z_0 + (C.R.T)/9.803( d^2/D^(2 ) +1)   [Exp.  [ – 9.803 ( d^2/D^(2 ) +1 )  (A.M )/ρ . t ] -1]          (4.8)
z = Z_0 + (C.R.T)/9.83( d^2/D^(2 ) +1) [Exp.  [ – 9.803(d^2/D^(2 ) +1 ) (7.A.M )/ρ. t ]-1]                  (5.1)   





Comments are disabled.