شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب  الدكتوراه  احمد خليل عبد الامير من قسم الهندسة الميكانيكية عن اطروحته الموسومة بـــتحليــل وتصميــــم وتصنيــع ركبـــــة اصطنـــاعـــية شبــه فعــالة وذلك يوم الاربعاء الموافق 24 ايار 2024 وعلى قاعة  ا.د احسان يحيى في قسم الهندسة الميكانيكية .بأشراف أ.د.محســـن عبـــد الله الشمــري 

هدفت الاطروحة تصميــم وتصنيــع ركبـــة اصطنــاعيـــة شبــه فعــالـــة تعتمد على مخمــد مغناطيســي، تتميـــز بخفــة الـــوزن والسعــر المقبــول وقـــدرتــهــا على محــاكــاة مفصـــل الركبـــة البشــري قــدر الإمكــان بحيــث يشعــر المعــاق بالــراحــة.

كما تضمنت الاطروحة مراحل عمل الركبة وينقســـم العمــل إلى أربــع مــراحـــل: أولاً: مــرحلــة التصميــم الميكانيكـــي، والتــي تتضمــن تصميــم ركبــة اصطناعيــة يتــم التحكــم فيهــا بواسطـــة معالــج دقيــق باستخـــدام برنامــج (SolidWorks) وحســب معاييــر التصميــم المحــددة مسبقــاً. ثانيـــاً: إجــراء التحليــل الهيكلـــي باستخــدام   (ANSYS Workbench ) لتقييـــم متانتــها وثباتــها. أما المرحلة الثالثــة فتتضمـــن تصنيــع الركبــة الاصطناعية باستخدام مكـــائن CNC. وأخيـــراً، تصميــم نظام تحكــم إلكترونـــي للركبــة الاصطناعيـــة القائمــة على المخمــد المغناطيسي والتحقــق من صحتهــا عملــهــا حيــث تــم إجـــراء تقييــم ادائـه مــن قبــل معــاق.

وأظهــرت نتائــــج التحليل الهيكلــي أن النمـــوذج الأولي للـــركبة الاصطناعيــة ذات المخمــد المغناطيســي آمــن من الفشـــل. حيــث وجــد أن أقصى اجهـــاد يحـــدث في الفتحـــات السفليـــة للإطـــار مسجلــة اجهـــاد قــدره (23.151) ميجــا باسكـــال، بينمـــا في حالــة المفصل فـــإن أقصــى اجهـــاد كــان في الجزء العلـــوي من الفتحــــات التي تربــط المفصل مع المخمـــد المغناطيســي مسجلـــة أقصــى إجهـــاد مقــداره (16.309) ميجـــا باسكـــال.

وعلية خرجت الاطروحة بمجموعة من التوصيات منها تصميـــم نظـــام تحكــم  نــوع (ON-OFF) لتنظيـــم تدفـــق التيـــار فــي المخمــد المغناطيســي عـــن طريـــق تغييـــر قيــم الجهــد وضرورة اختيــــار مكـــونات الركبـــة الاصطناعيـــة بعنايـــة لإنتـــاج نمــوذج ركبــة اصطنـــاعيـــة بطـــول وكتلة مناسبين فضـــلاً عن تكلفتهـــا المقبــولــة.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الاطروحة منح الباحث درجة  الدكتوراة في علوم الهندسة  الميكانيكية.

 

Comments are disabled.