شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد ،المناقشة العلنية لطالبة الماجستير أماني إحسان عليوي من قسم هندسة النفط عن رسالتها الموسومة تحديد منطقة الطاقة الانتاجية الاعلى للتشققات الهيدروليكية لحقل شرقي بغداد وذلك يوم الأثنين الموافق 13 ايار 2024 في قاعة الدراسات العليا لقسم هندسة النفط بأشراف أ.م.د نغم جاسم فياض.       

هدفت الرسالة إلى معالجة مشكلة الانخفاض الحاد في إنتاجية الآبار ذات القدرة التخزينية العالية والإنتاج المنخفض والحل الرئيسي لهذه المشكلة يتمثل في إنشاء كسور هيدروليكية لزيادة نفاذية التكوين والحفاظ على معدلات إنتاج عالية لفترة كافية.

ولتحقيق ذلك،يجب تقدير الخواص البتروفيزيائية للمكمن وإنشاء نماذج ميكانيكية أرضية أحادية وثلاثية الأبعاد لتحديد الطبقة المناسبة لتطوير المكمن وتحليل تأثير الخواص البتروفيزيائية والجيوميكانيكية لاختيار أفضل طبقة للتكسير الهيدروليكي في تكوينات السعدي وتنومة والخصيب. فضلاً عن الكشف عن المعلمات الأكثر أهمية وبناء نموذج جيولوجي للخزانات الثلاثة، واقتراح أفضل مواقع للآبار للتخطيط التطويري المستقبلي في منطقة الدراسة.

 وعلية خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، منها إجراء فحوصات مخبرية لتحليل العينات الأساسية بهدف قياس الخواص الميكانيكية للصخور. كما توصي الدراسة باستخدام البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد لتعزيز البيانات الأخرى للحصول على نموذج مكمن أكثر دقة. مع ضرورة تصميم نموذج يمثل طول واتجاه الكسر الهيدروليكي لتغطية أكبر مساحة ممكنة بعد بناء النموذج الديناميكي كما توصي الدراسة بوضع تقييم اقتصادي لضرورتى في التطوير المقترح للخزان المدروس، بالإضافة إلى دراسة تأثير السحنات على الخواص الجيوميكانيكية.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة  المحترمين والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الرسالة منحت الباحثة درجة الماجستير في هندسة النفط

Comments are disabled.